التفاسير

< >
عرض

فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ
٧
-القارعة

روح المعاني

المشهور جعل ذلك من باب النسب أي ذات رضا وجوز أن تكون { رَّاضِيَةٍ } بمعنى المفعول أي مرضية على التجوز في الكلمة نفسها وأن يكون الإسناد مجازياً وهو حقيقة إلى صاحب العيشة وجوز أن يكون في الكلام استعارة مكنية وتخييلية على ما قرر في كتب المعاني لكن ذكر بعض الأجلة هٰهنا كلاماً نفيساً وهو أن ((ما كان للنسب يؤول بذي كذا فلا يؤنث لأنه لم يجر على موصوف فألحق بالجوامد ونَقَلَ عن السيرافي أنه قال يقدح فيما عللوا به [عدم] سقوط الهاء في { عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ } وفيه وجهان. أحدهما: أن تكون بمعنى أنها راضية أهلها فهي ملازمة لهم راضية بهم والآخر أن تكون الهاء للمبالغة كعلامة وراوية ووجه بإن الهاء لزمت لئلا تسقط الياء فيخل بالبنية كناقة مشلية وكلبة مجرية وهم يقولون ظبية مطفل ومشدن وباب مفعل ومفعال لا يؤنث وقد أدخلوا الهاء في بعضه كمصكة انتهى ثم قال إن هذا حقيق بالقبول ومحصله الجواب بوجوه: أحدها: أن راضية هنا فيه ليس من باب النسب بل هو اسم فاعل أريد به لازم معناه لأن من شاء شيئاً ورضى به لازمه فهو مجاز مرسل أو استعارة ويجوز أن يراد أنه مجاز في الإسناد وما ذكر بيان لمعناه الثاني: أن الهاء للمبالغة ولا تختص بفعال ولذا مثل برواية أيضاً والثالث: أنه يجوز إلحاق الهاء في المعتل لحفظ البنية ومصكة إما شاذ ولتشبيه المضاعف بالمعتل)) انتهى فاحفظه فإنه نفيس خلا عنه أكثر الكتب.