التفاسير

< >
عرض

ٱرْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُم بِجُنُودٍ لاَّ قِبَلَ لَهُمْ بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَآ أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ
٣٧
-النمل

روح المعاني

{ ٱرجِعِ } أمر للرسول ولم يجمع الضمير كما جمعه فيما تقدم من قوله: { أتمدوننِ } [النمل: 36] الخ لاختصاص الرجوع به بخلاف الإمداد ونحوه، وقيل: هو أمر للهدهد محملاً كتاباً آخر وأخرج ذلك ابن أبـي حاتم عن زهير بن زهير. وتعقب بأنه ضعيف دراية ورواية. وقرأ عبد الله { ٱرْجِعُواْ } على أنه أمر للمرسلين والفعل هنا لازم أي انقلب وانصرف { إِلَيْهِمُ } أي إلى بلقيس وقومها { فَلَنَأْتِيَنَّهُم } أي فوالله لنأتينهم { بِجُنُودٍ لاَّ قِبَلَ لَهُمْ بِهَا } أي لا طاقة لهم بمقاومتها ولا قدرة لهم على مقابلتها وأصل القبل المقابلة فجعل مجازاً أو كناية عن الطاقة والقدرة عليها. وقرأ عبد الله { بِهِمُ } { وَلَنُخْرِجَنَّهُم } عطف على جواب القسم { مِنْهَا } أي من سبأ { أَذِلَّةٍ } أي حال كونهم أذلة بعدما كانوا فيه من العز والتمكين، وفي جمع القلة تأكيد لذلتهم، وقوله تعالى: { وَهُمْ صَـٰغِرُونَ } حال أخرى، والصغار وإن كان بمعنى الذل إلا أن المراد به هنا وقوعهم في أسر واستعباد فيفيد الكلام أن إخراجهم بطريق الأسر لا بطريق الإجلاء وعدم وقوع جواب القسم لأنه كان معلقاً بشرط قد حذف عند الحكاية ثقة بدلالة الحال عليه كأنه قيل: ارجع إليهم فليأتوني مسلمين وإلا فلنأتينهم الخ.