التفاسير

< >
عرض

يٰنِسَآءَ ٱلنَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا ٱلْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى ٱللَّهِ يَسِيراً
٣٠
-الأحزاب

روح المعاني

{ يَا نسَاء ٱلنَّبِىّ } تلوين للخطاب وتوجيه له إليهن لإظهار الاعتناء بنصحهن. ونداؤهن هٰهنا وفيما بعد بالإضافة إليه عليه الصلاة والسلام لأنها التي يدور عليها ما يرد عليهن من الأحكام، واعتبار كونهن نساء في الموضعين أبلغ من اعتبار كونهن أزواجاً كما لا يخفى على المتأمل { مَن يَأْتِ } بالياء التحتية حملاً على لفظ { مِنْ }، وقرأ زيد بن علي رضي الله تعالى عنهما. والجحدري. وعمرو بن قائد الأسواري ويعقوب بالتاء الفوقية حملاً على معناها { مِنكُنَّ بِفَـٰحِشَةٍ } بكبيرة { مُّبَيّنَةٍ } ظاهرة القبح من بين بمعنى تبين، وقرأ ابن كثير وأبو بكر (مبينة) بفتح الياء والمراد بها على ما قيل: كل ما يقترف من الكبائر، وأخرج البيهقي في «السنن» عن مقاتل بن سليمان أنها العصيان للنبـي صلى الله عليه وسلم، وقيل: ذلك وطلبهن ما يشق عليه عليه الصلاة والسلام أو ما يضيق به ذرعه ويغتم صلى الله عليه وسلم لأجله. ومنع في «البحر» أن يراد بها الزنا قال: لأن النبـي صلى الله عليه وسلم معصوم من ارتكاب نسائه ذلك ولأنه وصفت الفاحشة بالتبين والزنا مما يتستر به ومقتضاه منع إرادة الأعم ثم قال: وينبغي أن تحمل الفاحشة على عقوق الزوج وفساد عشرته، ولا يخلو كلامه عن بحث والإمام فسرها به، وجعل الشرطية من قبيل { لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ } [الزمر: 65] من حيث أن ذلك ممكن الوقوع في أول النظر ولا يقع جزماً فإن الأنبياء صان الله تعالى زوجاتهم عن ذلك، وقد تقدم بعض الكلام في هذه المسألة في سورة النور وسيأتي إن شاء الله تعالى طرف مما يتعلق بهما أيضاً.

{ يُضَاعَفْ لَهَا ٱلْعَذَابُ } يوم القيامة على ما روي عن مقاتل أو فيه وفي الدنيا على ما روي عن قتادة { ضِعْفَيْنِ } أي يعذبن ضعفي عذاب غيرهن أي مثليه فإن مكث غيرهن ممن أتى بفاحشة مبينة في النار يوماً مثلاً مكثن هن لو أتين بمثل ما أتى يومين، وإن وجب على غيرهن حد لفاحشة وجب عليهن لو أتين بمثلها حدان، وقال أبو عمرو وأبو عبيدة فيما حكى الطبري عنهما الضعفان أن يجعل الواحدة ثلاثة فيكون عليهن ثلاثة حدود أو ثلاثة أمثال عذاب غيرهن، وليس بذاك، وسبب تضعيف العذاب أن الذنب منهن أقبح فإن زيادة قبحه تابعة لزيادة فضل المذنب والنعمة عليه وتلك ظاهرة فيهن ولذلك جعل حد الحر ضعف حد الرقيق وعوتب الأنبياء عليهم السلام بما لا يعاتب به الأمم وكذا حال العالم بالنسبة إلى الجاهل فليس من يعلم كمن لا يعلم، وروي عن زين العابدين رضي الله تعالى عنه أنه قال له رجل: إنكم أهل بيت مغفور لكم فغضب وقال: نحن أحرى أن يجري فينا ما أجرى الله تعالى في أزواج النبـي صلى الله عليه وسلم من أن نكون كما تقول إنا نرى لمحسننا ضعفين من الأجر ولمسيئنا ضعفين من العذاب وقرأ هذه الآية والتي تليها.

وقرأ الحسن وعيسى وأبو عمرو { يضعف } بالياء التحتية مبنياً للمفعول بلا ألف والجحدري وابن كثير وابن عامر { نضعف } بالنون مبنياً للفاعل بلا ألف أيضاً وزيد بن علي وابن محيصن وخارجة عن أبـي عمرو { نضاعف } بالنون والألف والبناء للفاعل وفرقة { يضـٰعِف } بالياء والألف والبناء للفاعل، وقرأ { ٱلْعَذَاب } بالرفع من قرأ بالبناء للمفعول وبالنصب من قرأ بالبناء للفاعل.

{ وَكَانَ ذٰلِكَ } أي تضعيف العذاب عليهن { عَلَى ٱللَّهِ يَسِيراً } أي سهلاً لا يمنعه جل شأنه عنه كونهن نساء النبـي صلى الله عليه وسلم بل هو سبب له.