التفاسير

< >
عرض

فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذَنُوباً مِّثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلاَ يَسْتَعْجِلُونِ
٥٩
-الذاريات

روح المعاني

{ فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ } أي إذا ثبت أن الله تعالى ما خلق الجن والإنس إلا ليعبدوه وأنه سبحانه ما يريد منهم من رزق إلى آخر ما تقدم فإن للذين ظلموا أنفسهم باشتغالهم بغير ما خلقوا له من العبادة وإشراكهم بالله عز وجل وتكذيبهم رسوله عليه الصلاة والسلام وهم أهل مكة وأضرابهم من كفار العرب { ذَنُوباً } أي نصيباً من العذاب { مّثْلَ ذَنُوبِ } أي نصيب { أَصْحَـٰبِهِمْ } أي نظرائهم من الأمم السالفة، وأصل الذنوب الدلو العظيمة الممتلئة ماءاً، أو القريبة من الامتلاء، قال الجوهري: ولا يقال لها ذنوب وهي فارغة، وهي تذكر وتؤنث وجمعها أذنبة وذنائب فاستعيرت للنصيب مطلقاً، شراً كان النصيب من العذاب في الآية، أو خيراً كما في العطاء في قول علقمة بن عبدة التميمي يمدح الحرث بن أبـي شمر الغساني وكان أسر أخاه شأساً يوم عين أباغ:

وفي كل حي قد خبطت بنعمة فحق لشأس من نداك (ذنوب)

يروى أن الحرث لما سمع هذا البيت قال نعم وأذنبة ومن استعمالها في النصيب قول الآخر:

لعمرك والمنايا طارقات لكل بني أب منها (ذنوب)

وهو استعمال شائع، وفي «الكشاف» هذا تمثيل أصله في السقاة يقتسمون الماء فيكون لهذا ذنوب ولهذا ذنوب قال الراجز:

إنا إذا نازلنا غريب له (ذنوب) ولنا (ذنوب)
وإن أبيتـم فلـنا القليـب

{ فَلاَ يَسْتَعْجِلُونِ } أي لا يطلبوا مني أن أعجل في الإتيان به، يقال: استعجله أي حثه على العجلة وطلبها منه، ويقال: استعجلت كذا إن طلبت وقوعه بالعجلة، ومنه قوله تعالى: { { أَتَىٰ أَمْرُ ٱللَّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ } [النحل: 1] وهو على ما في «الإرشاد» جواب لقولهم: { { متى هذا الوعد إن كنتم صادقين } [يونس: 48].