التفاسير

< >
عرض

وَأَسِرُّواْ قَوْلَكُمْ أَوِ ٱجْهَرُواْ بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ
١٣
-الملك

روح المعاني

وقوله تعالى: { وَأَسِرُّواْ قَوْلَكُمْ أَوِ ٱجْهَرُواْ بِهِ } خطاب عام للمكلفين كما في قوله تعالى أولاً { لِيَبْلُوَكُمْ } [الملك: 2] عطف على مقدر. قال في «الكشف» أصل الكلام وللذين كفروا منكم أيها المكلفون المبتلون وللذين يخشون منكم فقطع هذا الثاني جواباً عن السؤال الذي يقطر من بيان حال الكافرين مع أن ذكرهم بالعرض وهو ماذا حالُ مَنْ أحسنَ عملاً ومَنْ خرج ممحصاً عند الابتلاء؟ فأجيب بقوله تعالى: { { إِنَّ ٱلَّذِينَ يَخْشَوْنَ } [الملك: 12] الخ فأثبت لهم كمال العلم { إِنَّمَا يَخْشَى ٱللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ ٱلْعُلَمَاءُ } [فاطر: 28] وكمال التقوى لقوله تعالى { بِٱلْغَيْبِ } وفي هذا القطع ترشيح للمعنى المرموز إليه في قوله تعالى { أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً } [الملك: 2] أي ليبلوكم أيكم المتقي تخصيصاً لهم بأنهم المقصودون، ولو عطف لدل على التساوي. ثم قيل فاتقوه في السر والعلن ودوموا أنتم أيها الخاشعون على خشيتكم وأنيبوا إلى الخشية والتقوى أيها المغترون واعتقدوا استواء إسراركم وجهركم في علم ربكم فكونوا على حذر واخشوه حق الخشية فقوله تعالى ذلك عطف على هذا المضمر، وجوز أن يجعل قوله تعالى: { إِنَّ ٱلَّذِينَ } الخ استطراداً عقيب ذكر الكفار وجزائهم وقوله سبحانه { وَأَسِرُّواْ ... أَوْ ٱجْهَرُواْ } على سبيل الالتفات إلى { أَصْحَابِ ٱلسَّعِيرِ } [الملك: 11] لبعد العهد وزيادة الاختصاص عطفاً على قوله تعالى { وَلِلَّذِينَ كَفَرُواْ } [الملك: 6] كأنه قيل وللكافرين بربهم عذاب جهنم ثم قيل من صفتها كيت وكيت، وإسراركم بالقول وجهركم به أيها الكافرون سيان فلا تفوتوننا جهرتم بالكفر والبغضاء أو أبطنتموهما فهو من تتمة الوعيد ثم قال والأول أملأ بالقبول انتهى. ويظهر لي بُعْدُ الأول ويؤيد الثاني ما روي عن ابن عباس أنه قال نزلت { وَأَسِرُّواْ } الخ في المشركين كانوا ينالون من النبـي صلى الله عليه وسلم فيوحى إليه عليه الصلاة والسلام فقال بعضهم لبعض أسروا قولكم كيلا يسمع رب محمد فقيل لهم أسروا ذلك أو اجهروا به فإن الله تعالى يعلمه.

وتقديم السر على الجهر للإيذان بافتضاحهم ووقوع ما يحذرونه من أول الأمر والمبالغة في شمول علمه عز وجل المحيط بجميع المعلومات كأن علمه تعالى بما يسرونه أقدم منه بما يجهرون به مع كونهما في الحقيقة على السوية أو لأن مرتبة السر متقدمة على مرتبة الجهر إذ ما من شيء يجهر به إلا وهو أو مباديه مضمر في القلب غالباً فتعلق علمه تعالى بحالته الأولى متقدم على تعلقه بحالته الثانية.

وقوله تعالى: { إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ } تعليل لما قبله وتقرير له. وفي صيغة الفعيل وتحلية (الصدور) بلام الاستغراق ووصف الضمائر بصاحبتها من الجزالة ما لا يخفى، كأنه قيل إنه عز وجل مبالغ في الإحاطة بمضمرات جميع الناس وأسرارهم الخفية المستكنة في صدورهم / بحيث لا تكاد تفارقها أصلاً فكيف لا يعلم ما تسرونه وتجهرون به. ويجوز أن يراد بذات الصدور القلوب التي في الصدور والمعنى إنه تعالى عليم بالقلوب وأحوالها فلا يخفى عليه سر من أسرارها.