التفاسير

< >
عرض

وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ
٤
-القلم

روح المعاني

لا يدرك شأوه أحد من الخلق ولذلك تحتمل من جهتهم ما لا يحتمله أمثالك من أولي العزم. وفي حديث مسلم وأبـي داود والإمام أحمد والدارمي وابن ماجة والنسائي عن سعد بن هشام قال «قلت لعائشة رضي الله تعالى عنها يا أم المؤمنين أنبئيني عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت ألست تقرأ القرآن قلت بلى قالت فإن خلق نبـي الله كان القرآن» وأرادت بذلك على ما قيل إن ما فيه من المكارم كله كان فيه صلى الله عليه وسلم وما فيه من الزجر عن سفساف الأخلاق كان منزجراً به عليه الصلاة والسلام لأنه المقصود بالخطاب بالقصد الأول { كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ } [الفرقان: 32] وربما يرجع إلى هذا قولها كما في رواية ابن المنذر وغيره عن أبـي الدرداء أنه سألها عن خلقه عليه الصلاة والسلام فقالت «كان خلقه القرآن يرضى لرضاه ويسخط لسخطه». وقال العارف بالله تعالى المرصفي أرادت بقولها «كان خلقه القرآن» تخلقه بأخلاق الله تعالى لكنها لم تصرح به تأدباً منها. وفي «الكشف» أنه أدمج في هذه الجملة أنه صلى الله عليه وسلم متخلق بأخلاق الله عز وجل بقوله سبحانه { عَظِيمٍ } وزعم بعضهم أن في الآية رمزاً إلى أن الأخلاق الحسنة مما لا تجامع الجنون وأنه كلما كان الإنسان أحسن أخلاقاً كان أبعد عن الجنون ويلزم من ذلك أن سوء الأخلاق قريب من الجنون.