التفاسير

< >
عرض

يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ ٱلْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ
١١
-المعارج

روح المعاني

{ يُبَصَّرُونَهُمْ } أي يبصر الأحماء الأحماء فلا يخفون عليهم وما يمنعهم من التساؤل إلا اشتغالهم بحال أنفسهم، وقيل ما يغني عنه من مشاهدة / الحال كبياض الوجه وسواده ولا يخفى حاله ويبصرونهم قيل من بصرته بالشيء إذا أوضحته له حتى يبصره ثم ضمن معنى التعريف أو حذف الصلة إيصالاً. وجمع الضميرين لعموم الحميم. والجملة استئناف كأنه لما قيل لا يسأل الخ قيل لعله لا يبصره فقيل يبصرونهم. وجوز أن تكون صفة أي حميماً مبصرين معرفين إياهم وأن تكون حالاً إما من الفاعل أو من المفعول أو من كليهما ولا يضر التنكير لمكان العموم وهو مسوغ للحالية ورجحت على الوصفية بأن التقييد بالوصف في مقام الإطلاق والتعميم غير مناسب وليس فيها ذلك فلا تغفل.

وقرأ قتادة (يبصرونهم) مخففاً مع كسر الصاد أي يشاهدونهم.

{ يَوَدُّ ٱلْمُجْرِمُ } أي يتمنى الكافر وقيل كل مذنب وقوله تعالى: { لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ } أي العذاب الذي ابتلي به يومئذ { بِبَنِيهِ }.