التفاسير

< >
عرض

وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ
١٢
-المعارج

روح المعاني

حكاية لودادتهم و(لو) في معنى التمني، وقيل هي بمنزلة أن الناصبة فلا يكون لها جواب وينسبك منها ومما بعدها مصدر يقع مفعولاً ليود والتقدير يود افتداءه ببنيه الخ والجملة استئناف لبيان أن اشتغال كل مجرم بنفسه بلغ إلى حيث يتمنى أن يفتدي بأقرب الناس إليه وأعلقهم بقلبه فضلاً أن يهتم بحاله ويسأل عنها وجوز أن تكون حالاً من ضمير الفاعل على فرض أن يكون هو السائل فإن فرض أن السائل المفعول فهي حال من ضميره وقيل الظاهر جعلها حالاً من ضمير الفاعل لأنه المتمني وأياً ما كان فالمراد يود المجرم منهم.

وقرأ نافع والكسائي كما في «أنوار التنزيل» والأعرج (يومئذ) بالفتح على البناء للإضافة إلى غير متمكن. وقرأ أبو حيوة كذلك وبتنوين (عذاب) فيومئذ حينئذ منصوب بعذاب لأنه في معنى تعذيب.