التفاسير

< >
عرض

مِّنَ ٱللَّهِ ذِي ٱلْمَعَارِجِ
٣
-المعارج

روح المعاني

وقوله تعالى: { مِنَ ٱللَّهِ } متعلق بدافع و(من) ابتدائية، أي ليس له دافع يرده من جهته عز وجل لتعلق إرادته سبحانه به، وقيل متعلق بواقع فقيل إنما يصح على غير قول الحسن وقتادة وعليه يلزم الفصل بالأجنبـي لأن { لِلْكَـٰفِرِينَ } [المعارج: 2] على ذلك جواب سؤال ثم إن التعلق بواقع على ما عدا قولهما إن جعل { لِلْكَـٰفِرِينَ } من صلته أيضاً كان أظهر وإلا لزم الفصل بين المعمول وعامله بما ليس من تتمته لكن ليس أجنبياً من كل وجه.

{ ذِي ٱلْمَعَارِجِ } هي لغة الدرجات والمراد بها على ما روي عن ابن عباس السماوات تعرج فيها الملائكة من سماء إلى سماء ولم يعينها بعضهم فقال أي ذي المصاعد التي تصعد فيها الملائكة بالأوامر والنواهي. وقيل هي مقامات معنوية تكون فيها الأعمال والأذكار أو مراتب في السلوك كذلك يترقى فيها المؤمنون السالكون أو مراتب الملائكة عليهم السلام. وأخرج عبد بن حميد عن قتادة تفسيرها بالفضائل والنعم. وروى نحوه ابن المنذر وابن أبـي حاتم عن ابن عباس. وقيل هي الغرف التي جعلها الله تعالى لأوليائه في الجنة والأنسب بما يقتضيه المقام من التهويل ما هو أدل على عزه عز وجل وعظم ملكوته تعالى شأنه.