التفاسير

< >
عرض

أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ
٥
-البلد

روح المعاني

والضمير في قوله تعالى: { أَيَحْسَبُ } على ما عدا ذلك راجع إلى ما دل عليه السياق ممن يكابد منه صلى الله عليه وسلم ما يكابد من كفار قريش وينتهك حرمة البيت وحرمته عليه الصلاة والسلام و{ عَلَيْهِ } للإنسان والتهديد مصروف لمن يستحقه وقيل على إرادة البعض هو أبو الأشد أسيد بن كلدة الجمحي وكان شديد القوة مغتراً بقوته وكان يبسط له الأديم العكاظي فيقوم عليه ويقول من أزالني عنه فله كذا فيجذبه عشرة فينقطع قطعاً ويبقى موضع قدميه وقيل عمرو بن عبد ود وقيل الوليد بن المغيرة وقيل أبو جهل بن هشام وقيل الحرث بن عامر بن نوفل بن عبد مناف ويجوز أن يكون كل من هؤلاء سبب النزول فلا تغفل.

وجعل عصام الدين الاستفهام / للتعجيب على معنى أيظن { أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ } أي على الانتقام منه ومكافأته بما هو عليه { أَحَدٌ } مع أنه لا يتخلص من المكابدة ومقاساة الشدائد و(أَن) مخففة من الثقيلة ولعل في ذلك إدماج عدم الإيمان بالقيامة.