أضواء البيان في تفسير القرآن
البعثرة: الانتثار.
وقال الزمخشري: إن هذه الكلمة مأخوذة من أصلين: البعث والنثر.
فالبعث: خروجهم أحياء.
والنثر: الانتشار كنثر الحب، فهي تدل على بعثهم منتشرين.
وقد نص تعالى على هذا المعنى في قوله: { { وَإِذَا ٱلْقُبُورُ بُعْثِرَتْ } [الانفطار: 4]، أي بعثر من فيها.
وقوله: { { يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ ٱلأَجْدَاثِ سِرَاعاً } [المعارج: 43].
وقوله: { { كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ } [القمر: 7].
وقوله: { { يَوْمَ يَكُونُ ٱلنَّاسُ كَٱلْفَرَاشِ ٱلْمَبْثُوثِ } [القارعة: 4].