التفاسير

< >
عرض

وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ ٱلْعَذَابَ إِلَىٰ أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ أَلاَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفاً عَنْهُمْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ
٨
-هود

أضواء البيان في تفسير القرآن

قوله تعالى: { وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ ٱلْعَذَابَ إِلَىٰ أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ } الآية. المراد بالأمة هنا: المدة من الزمن. ونظيره قوله تعالى { وَقَالَ ٱلَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَٱدَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ } [يوسف: 45] الآية. أي تذكر بعد مدة.
تنبيه
استعمل لفظ { الأمَّة } في القرآن أربعة استعمالات:
الأول: هو ما ذكرنا هنا من استعمال الأمة في البرهة من الزمن.
الثاني: استعمالها في الجماعة من الناس، وهو الاستعمال الغالب، كقوله
{ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ ٱلنَّاسِ يَسْقُونَ } [ص: 23] الآية، وقوله { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُول } [يونس: 47] الآية، وقوله { { كَانَ ٱلنَّاسُ أُمَّةً } [البقرة: 213] الآية، إلى غير ذلك من الآيات.
الثالث: استعمال { الأمَّة } في الرجل المقتدى به. كقوله:
{ { إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً } [النحل: 120] الآية.
الرابع: استعمال { الأمَّة } في الشريعة والطريقة. كقوله:
{ { إِنَّا وَجَدْنَآ آبَآءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ } [الزخرف: 22] الآية، وقوله: { إِنَّ هَـٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً } [الأنبياء: 92] الآية، إلى غير ذلك من الآيات.