التفاسير

< >
عرض

يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُقَدِّمُواْ بَيْنَ يَدَيِ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ إِنَّ ٱللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
١
يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَرْفَعُوۤاْ أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ ٱلنَّبِيِّ وَلاَ تَجْهَرُواْ لَهُ بِٱلْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تَشْعُرُونَ
٢
إِنَّ ٱلَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ ٱللَّهِ أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ ٱمْتَحَنَ ٱللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَىٰ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ
٣
إِنَّ ٱلَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَآءِ ٱلْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ
٤
وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُواْ حَتَّىٰ تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَٱللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
٥
-الحجرات

الوسيط في تفسير القرآن الكريم

افتتحت سورة "الحجرات" بهذا النداء المحبب إلى القلوب، ألا وهو الوصف بالإِيمان، الذى من شأن المتصفين به، أن يمتثلوا لما يأمرهم الله - تعالى - به، ويجتنبوا ما ينهاهم عنه.
افتتحت بقوله - تعالى - { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُقَدِّمُواْ بَيْنَ يَدَيِ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِ }.
وقوله { تُقَدِّمُواْ } مضارع قَدِم اللازم بمعنى تقدم، ومنه مقدمة الجيش ومقدمة الكتاب - بكسر الدال فيهما - وهو اسم فاعل فيهما بمعنى تقدم.
ويصح أن يكون مضارع قدَّم المتعدى، تقول: قدمت فلانا على فلان، إذا جعلته متقدما عليه، وحذف المفعول لقصد التعميم.
وقوله: { بَيْنَ يَدَيِ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِ } تشبيه لمن يتعجل فى إصدار حكم من أحكام الدين بغير استناد إلى حكم الله ورسوله، بحالة من يتقدم بين يدى سيده أو رئيسه، بأن يسير أمامه فى الطريق، أو على يمينه أو شماله. وحقيقة الجلوس بين يدى الشخص: أن يجلس بين الجهتين المقابلتين ليمينه أو شماله قريبا منه أو أمامه.
قال الجمل قوله: { بَيْنَ يَدَيِ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِ } جرت هذه العبارة هنا على سنن من المجاز، وهو الذى يسميه أهل البيان تمثيلا، أى: استعارة تمثيلية، شُبِّه تعجل الصحابة فى إقدامهم على قطع الحكم فى أمر من أمور الدين، بغير إذن الله ورسوله، بحالة من تقدم بين يدى متبوعه إذا سار فى طريق، فإنه فى العادة مستهجن.. والغرض تصوير كمال الهجنة، وتقبيح قطع الحكم بغير إذن الله ورسوله.
أو المراد: بين يدى رسول الله، وذكر لفظ الجلالة على سبيل التعظيم للرسول - صلى الله عليه وسلم وإشعار بأنه من الله بمكان يوجب إجلاله.
والمعنى: يا من آمنتم بالله - تعالى - حق الإِيمان: احذروا أن تتسرعوا فى الأحكام، فتقولوا قولا، أو تفعلوا فعلا يتعلق بأمر دينى، دون أن تستندوا فى ذلك إلى الله - تعالى - وحكم رسوله - صلى الله عليه وسلم - { وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ } - تعالى - فى كل ما تأتون وتذرون، إن الله سميع لأقوالكم، عليم بجميع أحوالكم.
قال الإِمام ابن كثير عند تفسيره لهذه الآية: هذه آداب أدب الله - تعالى بها عباده المؤمنين، فيما يعاملون به الرسول - صلى الله عليه وسلم - من التوقير والاحترام والتبجيل والإِعظام. فقال: { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُقَدِّمُواْ بَيْنَ يَدَيِ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِ }.
أى: لا تسرعوا فى الأشياء بين يديه. أى: قبله، بل كونوا تبعا له فى جميع الأمور، حتى يدخل فى عموم هذا الأدب الشرعى، حديق معاذ، إذ قال له النبى - صلى الله عليه وسلم - حين بعثه إلى اليمن:
"بم تحكم؟ قال بكتاب الله، قال: فإن لم تجد؟ قال فبسنة رسول الله، قال: فإن لم تجد؟ قال: أجتهد رأيى" .
فالغرض منه أنه أخَّر رأيه ونظره واجتهاده، إلى ما بعد الكتاب والسنة، ولو قدمه قبل البحث عنهما لكان من باب التقديم بين يدى الله ورسوله.
وقال الإِمام القرطبى ما ملخصه: قوله: { لاَ تُقَدِّمُواْ بَيْنَ يَدَيِ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِ } أى: لا تقدموا قولا ولا فعلا بين يدى الله، وقول رسوله وفعله، فيما سبيله أن تأخذوا عنه من أمر الدين والدنيا..
واختلف فى سبب نزول هذه الآية على ستة أقوال منها:
ما ذكره الواحدى من حديث ابن جريج قال: حدثنى ابن أبى مليكة أن عبد الله بن الزبير أخبره أنه قدم ركب من بنى تميم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبو بكر: يا رسول الله، أمِّر عليهم القعقاع بن معبد. وقال عمر: يا رسول الله، أمِّر الأقرع بن حابس، فقال أبو بكر لعمر: ما أردت إلا خلافى. وقال عمر ما أردتُ خلافك، فتماديا حتى ارتفعت أصواتهما، فنزلت هذه الاية.
وقال قتادة: إن ناسا كانوا يقولون: لو أنزل فىَّ كذا، فنزلت هذه الآية.
وقال الحسن: نزلت فى قوم ذبحوا أضحيتهم قبل أن يصلى النبى - صلى الله عليه وسلم - فأمرهم أن يعيدوا الذبح. وعلى آية حال فالعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، والمقصود من الآية الكريمة نهى المؤمنين فى كل زمان ومكان عن أن يقولوا قولا أو يفعلوا فعلا يتعلق بأمر شرعى، دون أن يعودوا فيه إلى حكم الله ورسوله.
ثم وجه - سبحانه - نداء ثانيا إلى المؤمنين، أكد فيه وجوب احترامهم للرسول - صلى الله عليه وسلم - فقال: { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَرْفَعُوۤاْ أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ ٱلنَّبِيِّ وَلاَ تَجْهَرُواْ لَهُ بِٱلْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ }.
قال الآلوسى: هذه الآية شروع فى النهى عن التجاوز فى كيفية القول عند النبى - صلى الله عليه وسلم - بعد النهى عن التجاوز فى نفس القول والفعل. وإعادة النداء مع قرب العهد به، للمبالغة فى الإِيقاظ والتنبيه، والإِشعار باستقلال كل من الكلامين باستدعاء الاعتناء بشأنه.
أى: يا من آمنتم بالله واليوم الآخر.. واظبوا على توقيركم واحترامكم لرسولكم - صلى الله عليه وسلم - ولا ترفعوا أصواتكم فوق صوته عند مخاطبتكم له. ولا تجعلوا أصواتكم مساوية لصوته - صلى الله عليه وسلم - حين الكلام معه، ولا تنادوه باسمه مجردا بأن تقولوا له يا محمد، ولكن قولوا له: يا رسول الله، أو يا نبى الله.
والكاف فى قوله: { كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ } فى محل نصب على أن نعت لمصدر محذوف أى: ولا تجهروا له بالقول جهرا مثل جهر بعضكم لبعض.
قال القرطبى: وفى هذا دليل على أنهم لم ينهوا عن الجهر مطلقا، حتى لا يسوغ لهم إلا أن يكلموه بالهمس والمخافتة، وإنما نهوا عن جهر مخصوص مقيد بصفته، أعنى الجهر المنعوت بمماثلة ما قد اعتادوه منهم فيما بينهم، وهو الخلو من مراعاة أبهة النبوة، وجلالة مقدارها، وانحطاط سائر الرتب وإن جلت عن رتبتها.
وقوله - سبحانه -: { أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تَشْعُرُونَ } بيان لما يترتب على رفع الصوت عند مخاطبته - صلى الله عليه وسلم - من خسران.
والجملة تعليل لما قبلها، وهى فى محل نصب على أنها مفعول لأجله. أى: نهاكم الله - تعالى - عن رفع أصواتكم فوق صوت النبى، وعن أن تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض، كراهة أو خشية أن يبطل ثواب أعمالكم بسبب ذلك، وأنتم لا تشعرون بهذا البطلان.
قال ابن كثير: وقوله: { أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تَشْعُرُونَ } أى: إنما نهيناكم عن رفع الصوت عنده - صلى الله علهي وسلم - خشية أن يغضب من ذلك، فيغضب الله لغضبه، فيحبط الله عمل من أغضبه وهو لا يدرى. وقال العلماء: يكره رفع الصوت عند قبره، كما كان يكره فى حياته، لأنه محترم حيا وفى قبره.
ولقد امتثل الصحابة لهذه الإِرشادات امتثالا تاما، فهذا
"أبو بكر يروى عنه أنه لما نزلت هذه الآية قال: يا رسول الله، والله لا أكلمك إلا كأخى السرار - أى: كالذى يتكلم همسا. وهذا ثابت بن قيس، كان رفيع الصوت، فلما نزلت هذه الآية: قال: أنا الذى كنت أرفع صوتى على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنا من أهل النار، حبط عملى، وجلس فى أهل بيته حزينا.. فلما بلغ النبى - صلى الله عليه وسلم - ما قاله ثابت، قال لأصحابه: لا. بل هو من أهل الجنة" .
قال بعض العلماء: وما تضمنته هذه الآية من لزوم توقير النبى - صلى الله عليه وسلم - جاء مبينا فى آيات أخرى، منها قوله - تعالى -: { { لاَّ تَجْعَلُواْ دُعَآءَ ٱلرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَآءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً } }. وقد دلت آيات من كتاب الله على أن الله - تعالى - لم يخاطبه فى كتابه باسمه، وإنما يخاطبه بما يدل على التعظيم كقوله - سبحانه -: { يٰأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ. يَـٰأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ. يٰأَيُّهَا ٱلْمُدَّثِّرُ }.
مع أنه - سبحانه - قد نادى غيره من الأنبياء بأسمائهم، كقوله - تعالى -:
{ { وَقُلْنَا يَآءَادَمُ } }. وقوله - عز وجل -: { { وَنَادَيْنَاهُ أَن يٰإِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ ٱلرُّؤْيَآ } }. أما النبى - صلى الله عليه وسلم - فلم يذكر اسمه فى القرآن فى خطاب، وإنما ذكر فى غير ذلك، كقوله - تعالى - { وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ ٱلرُّسُلُ } }. ثم مدح - سبحانه - الذين يغضون أصواتهم فى حضرة الرسول - صلى الله عليه وسلم - فقال: { إِنَّ ٱلَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ ٱللَّهِ أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ ٱمْتَحَنَ ٱللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَىٰ }.
وقوله: { يَغُضُّونَ } بمعنى يخفضون. يقال: غض فلان من صوته ومن طرفه إذا خفضه. وكل شئ كففته عن غيره فقد غضضته.
وقوله: { ٱمْتَحَنَ } أى: اختبر وأخلص، وأصله من امتحان الذهب وإذابته ليخلص جيده من خبيثه، والمراد به هنا: إخلاص القلوب لمراقبة الله وتقواه.
أى: إن الذين يخفضون أصواتهم فى حضرة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعند مخاطبتهم له. أولئك الذين يفعلون ذلك، هم الذين أخلص الله - تعالى - قلوبهم لتقواه وطاعته، وجعلها خالصة من أى شئ سوى هذه الخشية والطاعة.
قال صاحب الكشاف: { ٱمْتَحَنَ ٱللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَىٰ } من قولك: امتحن فلان لأمر كذا وجرب له، ودرب للنهوض به، فهو مضطلع به غير وان عنه، والمعنى: أنهم صبروا على التقوى، أقوياء على احتمال مشاقها. أو وضع الامتحان موضع المعرفة، لأن تحقق الشئ باختباره، كما يوضع الخبر موضعها، فكأنه قيل: عرف الله قلوبهم للتقوى.
وقوله: { لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ } بشارة عظيمة من الله - تعالى - لهم. أى: لهؤلاء الغاضين أصواتهم عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مغفرة لذنوبهم، وأجر كبير لا يعرف مقداره أحد سوى الله - تعالى -.
ولقد التزم المسلمون بهذا الأدب فى حياة النبى - صلى الله عليه وسلم - وبعد مماته، فقد سمع عمر بن الخطاب - رضى الله عنه - رجلا يرفع صوته فى المسجد النبوى: فقال له: من أين أنت - أيها الرجل -؟ فقال: من الطائف، فقال له: لو كنت من أهل المدينة لأوجعتك ضربا.
ثم أشار - سبحانه - إلى ما فعله بعض الناس من رفع أصواتهم عند ندائهم للنبى - صلى الله عليه وسلم - فقال: { إِنَّ ٱلَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَآءِ ٱلْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُواْ حَتَّىٰ تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَٱللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }.
وقد ذكروا فى سبب نزول هاتين الآيتين أن جماعة من بنى تميم أتوا إلى المدينة فى عام الوفود فى السنة التاسعة، فوقفوا بالقرب من منزل النبى - صلى الله عليه وسلم - فى ساعة القيلولة وأخذوا يقولون: يا محمد اخرج إلينا.. فكره النبى - صلى الله عليه وسلم - منهم ذلك.
والمراد بالحجرات: حجرات نسائه - صلى الله عليه وسلم - جمع حجرة وهى القطعة من الأرض المحجورة، أى: المحددة بحدود لا يجوز تخطيها، ويمنع الدخول فيها إلا بإذن.
أى: إن الذين ينادونك - أيها الرسول الكريم - { مِن وَرَآءِ ٱلْحُجُرَاتِ }.
أى: خلف حجرات أزواجك وخارجها، أكثرهم لا يجرون على ما تقتضيه العقول السليمة، والآداب القويمة من مراعاة الاحترام والتوقير لمن يخاطبونه من الناس، فضلا عن أفضلهم، وأشرفهم، وذلك لأنهم من الأعراب الذين لم يحسنوا مخاطبة الناس، لجفائهم وغلظ طباعهم.
وقال - سبحانه - { أَكْثَرُهُمْ } للإِشعار بأن قلة منهم لم تشارك هذه الكثرة فى هذا النداء الخارج عن حدود الأدب واللياقة.
قال صاحب الكشاف ما ملخصه: وورود الآية على النمط الذى وردت عليه، فيه ما لا يخفى على الناظر من إكبار للنبى - صلى الله عليه وسلم وإجلال لمقامه.
ومن ذلك: مجيئها على النظم المسجل على الصائحين به السفهَ والجهلَ بسبب ما أقدموا عليه. ومن ذلك: التعبير بلفظ الحجرات وإيقاعها كناية عن موضع خلوته ومقيله مع بعض نسائه، والمرور على لفظها بالاقتصار على القدر الذى يظهر به موضع الاستنكار عليهم.
ومن ذلك: شفعُ ذمهم باستجفائهم واستركاك عقولهم، وقلة ضبطهم لمواضع التمييز فى المخاطبات، تهوينا للخطب، وتسلية له - صلى الله عليه وسلم -.
ثم أرشدهم - سبحانه - إلى السلوك الأفضل فقال - تعالى -: { وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُواْ حَتَّىٰ تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ }.
أى: ولو أن هؤلاء الذين ينادونك - أيها الرسول الكريم - من وراء الحجرات، صبروا عليك حتى تخرج إليهم ولم يتعجلوا بندائك بتلك الصورة الخالية من الأدب، لكان صبرهم خبرا لهم { وَٱللَّهُ } - تعالى - { غَفُورٌ رَّحِيمٌ } أى: واسع المغفرة والرحمة.
قال صاحب الكشاف: يحكى عن أبى عبيد - العالم الزاهد الثقة - أنه قال: ما دققت باب عالم قط، حتى يخرج فى وقت خروجه.
وقوله: { أَنَّهُمْ صَبَرُواْ } فى موضع رفع على الفاعلية، لأن المعنى: ولو ثبت صبرهم.
فإن قلت: هل من فرق بين قوله { حَتَّىٰ تَخْرُجَ } وإلى أن تخرج؟
قلت: إن "حتى" مختصة بالغاية المضروبة، تقول: أكلت السمكة حتى رأسها، ولو قلت: حتى نصفها، أو صدرها، لم يجز، و "إلى" عامة فى كل غاية، فقد أفادت "حتى" بوضعها: أن خروج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إليهم غاية قد ضرب لصبرهم، فما كان لهم أن يقطعوا أمرا دون الانتهاء إليه.
فإن قلت: فأى فائدة فى قوله { إِلَيْهِمْ }؟ قلت: فيه أنه لو خرج ولم يكن خروجه إليهم ولأجلهم، للزمهم أن يصبروا إلى أن يعلموا أن خروجه إليهم.
هذا والمتدبر فى هذه الآيات الكريمة، يراها قد رسمت للمؤمنين أسمى ألوان الأدب فى مخاطبتهم لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وفى إلزامهم بألا يقولوا قولا أو يفعلوا فعلا، يتعلق بشأن من شئون دينهم إلا بعد معرفتهم بأن هذا القول أو الفعل يستند إلى حكم شرعى، شرعه الله - تعالى - ورسوله - صلى الله عليه وسلم -.
كما أنه يراها قد مدحت الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وذمت الذين لا يلتزمون هذا الأدب عند مخاطبته أو ندائه.
ثم وجهت السورة نداء ثالثا إلى المؤمنين أمرتهم فيه بالتثبت من صحة الأخبار التى تصل إليهم، وأرشدتهم إلى مظاهر فضل الله - تعالى - عليهم؛ لكى يواظبوا على شكره، فقال - تعالى -: { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ... وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }.