{ فَٱدْخُلُوۤاْ أَبْوَابَ جَهَنَّمَ }: كل صنف لبابه، { خَالِدِينَ فِيهَا فَلَبِئْسَ مَثْوَى } منزل { ٱلْمُتَكَبِّرِينَ }: عن عبادته جهنم، { وَقِيلَ }: القائل الحُجَّاح { لِلَّذِينَ ٱتَّقَوْاْ مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ }: أنزل، { خَيْراً لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ فِي هٰذِهِ ٱلْدُّنْيَا حَسَنَةٌ }: حياة طيبة، { وَلَدَارُ ٱلآخِرَةِ خَيْرٌ }: لهم، { وَلَنِعْمَ دَارُ ٱلْمُتَّقِينَ * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَآؤونَ }: ويشتهون، { كَذَلِكَ }: الجزاء، { يَجْزِي ٱللَّهُ ٱلْمُتَّقِينَ * ٱلَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ ٱلْمَلاۤئِكَةُ طَيِّبِينَ }: طاهرين من الظلم أو فرحين، { يَقُولُونَ }: الملائكة، { سَلامٌ عَلَيْكُمُ }: لا يلحقكم بعد مكروه، { ٱدْخُلُواْ ٱلْجَنَّةَ }: حين تبعثون أو الآن، كذا صح في الحديث، { بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ * هَلْ يَنْظُرُونَ }: ما ينتظر الكفار، { إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمُ ٱلْمَلائِكَةُ }: لقبض أرواحهم، { أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ }: القيامة أو العذاب المستَأصل { كَذَلِكَ }: الفعل من التكذيب، { فَعَلَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَمَا ظَلَمَهُمُ ٱللَّهُ }: بتعذيبهم، { وَلـٰكِن }: جزاء ما، { كَانُواْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } بعملهم ما استحقوه بهِ { فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُواْ } أي: وبالها { وَحَاقَ } أحاط { بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ * وَقَالَ ٱلَّذِينَ أَشْرَكُواْ }: استهزاءً؛ لأنهم لم يعتقدوا قبح أعمالهم { لَوْ شَآءَ ٱللَّهُ }: أن لاّ نعبد غيره، { مَا عَبَدْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ نَّحْنُ وَلاۤ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ }: من نحو البحائر، { كَذٰلِكَ فَعَلَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ }: فُسِّرَ مرة في الأنعام، { فَهَلْ عَلَى ٱلرُّسُلِ إِلاَّ ٱلْبَلاغُ ٱلْمُبِينُ }: الظاهر لاهتدائهم { وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ }: بأن، { ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ وَٱجْتَنِبُواْ ٱلْطَّاغُوتَ }: الأوثان، { فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى ٱللَّهُ }: إلى الإيمان، { وَمِنْهُمْ مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ ٱلضَّلالَةُ }: إن لم يوفقهم، { فَسِيرُواْ }: يا قريش، { فِي ٱلأَرْضِ فَٱنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ ٱلْمُكَذِّبِينَ } ممَّن قبلكم { إِن تَحْرِصْ }: يا محمد، { عَلَىٰ هُدَاهُمْ }: فلا نفع فيه { فَإِنَّ ٱللَّهَ لاَ يَهْدِي مَن يُضِلُّ }: يريد ضلاله، { وَمَا لَهُمْ مِّن نَّاصِرِينَ }: بإنجائهم.