التفاسير

< >
عرض

وَإِذَآ أَنْعَمْنَا عَلَى ٱلإنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ ٱلشَّرُّ كَانَ يَئُوساً
٨٣
قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَىٰ شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَىٰ سَبِيلاً
٨٤
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلرُّوحِ قُلِ ٱلرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَآ أُوتِيتُم مِّنَ ٱلْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً
٨٥
وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِٱلَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلاً
٨٦
إِلاَّ رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيراً
٨٧
قُل لَّئِنِ ٱجْتَمَعَتِ ٱلإِنْسُ وَٱلْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـٰذَا ٱلْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً
٨٨
-الإسراء

الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم

{ وَإِذَآ أَنْعَمْنَا عَلَى }: جنس، { ٱلإنْسَانِ أَعْرَضَ }: عن الشكر، { وَنَأَى بِجَانِبِهِ }: لوى عطفه وولّى ظهره عن منعمه، أو كناية عن الاستكبار { وَإِذَا مَسَّهُ ٱلشَّرُّ }: كمرض وفقر، { كَانَ يَئُوساً }: شديد اليأس عنَّاـ وأما قوله: فّذو دُعاءٍ عريض، ففي فرقة أخرى، فهنا لصنف وهناك لآخر، { قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَىٰ شَاكِلَتِهِ }: طريقته التي تُشاكِلُ مَا جُبِلَ عليه، وهي الطبيعة العادة أو الدين، { فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَىٰ سَبِيلاً }: فيثيبه، { وَيَسْأَلُونَكَ }: قريش بتعليم اليهود، { عَنِ }: هيئة، { ٱلرُّوحِ }: الذي به حياة البدن، { قُلِ ٱلرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي }: مما استأثر بعلمه أو معناه أنه موجود محدث بأمره بلا مادة، فهو مثل: { رَبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ } إلى آخره" في جواب: وَمَا رَبُّ العالمين، { وَمَآ أُوتِيتُم }: كلكم، { مِّنَ ٱلْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً } تستفيدونه بحواسكم، ولعل أكثر الأشياء مما لا يدركه الحسُّ { وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِٱلَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ }: بمحو القرآن عن مصاحفكم وصدوركم، { ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ بِهِ }: باسترداده، { عَلَيْنَا وَكِيلاً }: تتوكَّلُ عليه { إِلاَّ رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ }: فلعلها تسترده عليك، { إِنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيراً }: ومنه إنزاله وإبقاؤه، { قُل لَّئِنِ ٱجْتَمَعَتِ ٱلإِنْسُ وَٱلْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـٰذَا ٱلْقُرْآنِ }: بلاغةً وغيرها { لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ }: لعجزهم، { وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً }: معيناً.