التفاسير

< >
عرض

وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ ٱلْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَىٰ تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنْتُمْ صَادِقِينَ
١١١
بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ للَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ
١١٢
-البقرة

الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم

{ وَقَالُواْ }: أهل الكتاب، فِيْه لَفٌ بين كلامي الفريقين، { لَن يَدْخُلَ ٱلْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُوداً }: أصله يهوداً أو جمع هائد هدا مالة اليهود، { أَوْ }: لن يدخل الجنة إلا من كان { نَصَارَىٰ }: هذا مقالتهم، { تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ }: جمع أمنية، أفعولة من التمني، { قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ }: على أختصاصكم بالجنة، { إِن كُنْتُمْ صَادِقِينَ * بَلَىٰ } إثبات لما نفوه من دخول غيرهم الجنة، { مَنْ أَسْلَمَ } أخلص، { وَجْهَهُ }: نفسه: أي: دينه، { للَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ }: متبع أمر الله { فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }: كما مر.