الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم
{ ظَهَرَ ٱلْفَسَادُ }: من نحو الفتن وقلة البركة { فِي ٱلْبَرِّ وَٱلْبَحْرِ }: كالظلم والجدب والغرق، وموت دوابهما، وقلة اللؤلؤ، لقلة المطر أو في الصحاري والأمصار، أو المدن والجزائر { بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي ٱلنَّاسِ }: من المعاصي { لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ }: جزاء { ٱلَّذِي عَمِلُواْ }: والباقي في الآخرة { لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }: فلا نذيقهم الباقي { قُلْ سِيرُواْ فِي ٱلأَرْضِ فَٱنْظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلُ }: ليعتبروا { كَانَ أَكْثَرُهُمْ }: به { مُّشْرِكِينَ }: أهلكناهم بشركهم { فَأَقِمْ وَجْهَكَ }: كما مر { لِلدِّينِ ٱلْقِيِّمِ }: المستقيم { مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ مَرَدَّ لَهُ مِنَ ٱللَّهِ }: من جهته متعلق يأتي او مرد { يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ }: يتفرقون إلى الجنة أو النار { مَن كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ }: أي: وباله { وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلأَنفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ }: يسوون منازلهم في الجنة { لِيَجْزِيَ }: متعلق يصدعون { ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ مِن فَضْلِهِ }: لا لموجب { إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْكَافِرِينَ }: أفهم محبته للمؤمنين { وَمِنْ آيَاتِهِ أَن يُرْسِلَ ٱلرِّيَاحَ }: الشمال والصبا والجنوب { مُبَشِّرَاتٍ }: بالمطر ليبشركم { وَلِيُذِيقَكُمْ مِّن رَّحْمَتِهِ }: بالمطر ونتائجه، وأما الدبور فريح عذاب، ومنه: "اللهُمَّ اجعلهَا لاَ رِيْحًا" { وَلِتَجْرِيَ ٱلْفُلْكُ }: إذا لا تسير بلا رياح { بِأَمْرِه }: بإدارته { وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ }: بالتجارة فيه { وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }: نعمه { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ رُسُلاً إِلَىٰ قَوْمِهِمْ فَجَآءُوهُم بِٱلْبَيِّنَاتِ }: من المعجزات فكذبوهم { فَٱنتَقَمْنَا مِنَ ٱلَّذِينَ أَجْرَمُواْ }: بالتكذيب { وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ ٱلْمُؤْمِنينَ }: عليهم بتدميرهم { ٱللَّهُ ٱلَّذِي يُرْسِلُ ٱلرِّيَاحَ فَتُثِيرُ }: تخرج { سَحَاباً فَيَبْسُطُهُ فِي }: جهة { ٱلسَّمَآءِ كَيْفَ يَشَآءُ }: سائرا ومطبقا وغيرهما { وَيَجْعَلُهُ كِسَفاً }: قطعا { فَتَرَى ٱلْوَدْقَ }: المطر { يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ }: وسطه { فَإِذَآ أَصَابَ بِهِ مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ }: المطر { مِّن قَبْلِهِ }: تأكيد دل على بعد عهدهم بالمطر أو قبل الإرسال { لَمُبْلِسِينَ }: آيسين { فَٱنظُرْ إِلَىٰ آثَارِ رَحْمَتِ ٱللَّهِ كَيْفَ يُحْيِ ٱلأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَآ إِنَّ ذَلِكَ }: المحيي { لَمُحْيِ ٱلْمَوْتَىٰ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }: (وَ) الله { وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحاً }: أي: مضرة كما مر { فَرَأَوْهُ }: أي: أثر الريح وهو السحاب، مصفرة لا يمطر أو الزرع { مُصْفَرّاً لَّظَلُّواْ }: صاروا { مِن بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ }: نعمه حاصلة: يفرحون بالخصب يكفرون في الجدب { فَإِنَّكَ لاَ تُسْمِعُ ٱلْمَوْتَىٰ وَلاَ تُسْمِعُ ٱلصُّمَّ ٱلدُّعَآءَ إِذَا وَلَّوْاْ مُدْبِرِينَ }: كما مر { وَمَآ أَنتَ بِهَادِ ٱلْعُمْيِ }: قلوبا { عَن ضَلاَلَتِهِمْ إِن تُسْمِعُ إِلاَّ مَن يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ مُّسْلِمُونَ }: كما مر { ٱللَّهُ ٱلَّذِي خَلَقَكُمْ مِّن ضَعْفٍ }: بالضم والفتح لغتان، وقيل: للبدن والقل، أي: جعل أسكم من الضعف، أو من نطفة ضعيفة او أطفالا { ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ }: ضعف النطفة أو الطفولية { قُوَّةً }: قوة الحياة، أو الشباب { ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً }: ضعف الكبر، ونكر؛ لأنه ليس عين الأول { وَشَيْبَةً }: سن الهرم { يَخْلُقُ مَا يَشَآءُ }: ومنه الضعف والشباب وضدهما { وَهُوَ ٱلْعَلِيمُ }: بالكل { ٱلْقَدِيرُ }: على الكل { وَيَوْمَ تَقُومُ ٱلسَّاعَةُ يُقْسِمُ }: يحلف { ٱلْمُجْرِمُونَ }: الكافرون المنكرون للبعث لدهشتهم { مَا لَبِثُواْ }: في قبورهم { غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ }: الصرف عن الصدق { كَانُواْ }: في الدنيا { يُؤْفَكُونَ }: يصرفون عن الحق { وَقَالَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ وَٱلإِيمَانَ }: ردا عليهم: { لَقَدْ لَبِثْتُمْ }: على ما { فِي كِتَابِ ٱللَّهِ }: وهو { { وَمِن وَرَآئِهِمْ بَرْزَخٌ } }، [المؤمنون: 100] أو هو متعلق العلم { إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْبَعْثِ فَهَـٰذَا يَوْمُ ٱلْبَعْثِ }: الذي أنكرتموه { وَلَـٰكِنَّكُمْ كُنتمْ لاَ تَعْلَمُونَ }: وقوعه { فَيَوْمَئِذٍ لاَّ ينفَعُ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مَعْذِرَتُهُمْ }: في إنكاره { وَلاَ هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ }: أي: لا يطلب منهم إعتابهم، أي: إزالة العتب والغضب بالطاعة، أو عتباهم، أي: رجوعهم إليها { وَلَقَدْ ضَرَبْنَا }: جعلنا { لِلنَّاسِ فِي هَـٰذَا ٱلْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ }: يرشدهم قطعا لمعذرتهم { وَلَئِن جِئْتَهُمْ }: يا محمد { بِآيَةٍ }: كآيات موسى { لَّيَقُولَنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوۤاْ }: عنادا: { إِنْ }: ما { أَنتُمْ إِلاَّ مُبْطِلُونَ }: ذوو الأباطيل { كَذَلِكَ }: الطبع { يَطْبَعُ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِ ٱلَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ }: لا يطلبون العلم ويصرون { فَٱصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ ٱللَّهِ حَقٌّ }: بنصرك { وَلاَ يَسْتَخِفَّنَّكَ }: لا يحملنك على الخفة والطيش { ٱلَّذِينَ لاَ يُوقِنُونَ }: بالقيامة بإذائهم، والله أعلم.