{ مُّذَبْذَبِينَ }: مترددين، { بَيْنَ ذٰلِكَ }: بين الكفر والإيمان، { لاَ }: منضَمِّيْنَ، { إِلَىٰ هَـٰؤُلاۤءِ }: المؤمنين، { وَلاَ إِلَى هَـٰؤُلاۤءِ }: الكافرين، { وَمَن يُضْلِلِ ٱللَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً }: إلى الهِدَاية، { يَا أَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ ٱلْكَافِرِينَ أَوْلِيَآءَ مِن دُونِ ٱلْمُؤْمِنِينَ }: كالمنافقين، { أَتُرِيدُونَ أَن تَجْعَلُواْ للَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً }: حُجَّةً، { مُّبِيناً }: واضحاً على نفاقكم، { إِنَّ ٱلْمُنَافِقِينَ فِي ٱلدَّرْكِ ٱلأَسْفَلِ }: الطبقة السابعة وهي توابيت من حديد مقفلة في النار أو بيوت مقفلة عليهم توقد من فوقهم، { مِنَ ٱلنَّارِ }: لضمهم الاستهزاء أو الخديعة إلى الكفر وقد مر بيان الدرجة والدركة.
واعلم أن حديث: "ثلاث من كن فيه فهو منافق" ونحوه من باب التشبيه والتغليظ، { وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً }: يخرجهم منها، { إِلاَّ ٱلَّذِينَ تَابُواْ }: من النفاق، { وَأَصْلَحُواْ }: العمل، { وَٱعْتَصَمُواْ }: وَثِقُوا، { بِٱللَّهِ وَأَخْلَصُواْ دِينَهُمْ للَّهِ }: بلا رياء، { فَأُوْلَـٰئِكَ مَعَ ٱلْمُؤْمِنِينَ }: في الحَشْر، { وَسَوْفَ يُؤْتِ ٱللَّهُ ٱلْمُؤْمِنِينَ أَجْراً عَظِيماً }: فيشاركونهم فيه، { مَّا يَفْعَلُ ٱللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ }: نعمته، { وَآمَنْتُمْ }: فإنه الغني المطلق، وأما معاقبة الكافر فلأَنَّ إصراره كسُوء مزاج يُؤدِّي إلى مرضٍ، فإذا زال بالإيمان أَمِنَ من تبعه، وعطف الخاص على العام اهتماماً، { وَكَانَ ٱللَّهُ شَاكِراً }: لأعمالكم ولو قَلَّتْ، { عَلِيماً }: بأحوالكم، { لاَّ يُحِبُّ ٱللَّهُ ٱلْجَهْرَ بِٱلسُّوۤءِ مِنَ ٱلْقَوْلِ إِلاَّ }: جَهْر، { مَن ظُلِمَ }: بالدعاء على ظالمه وقيل: الهجر بالسوء دائماً مبغوض، فإلا بمعنى: ((ولا)) كما مَرَّ في "إلا خَطأ"، { وَكَانَ ٱللَّهُ سَمِيعاً }: لدعائه، { عَلِيماً }: بفعل الظالم، { إِن تُبْدُواْ خَيْراً }: برّاً، { أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُواْ عَن سُوۤءٍ }: من أخيكم، { فَإِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَفُوّاً قَدِيراً }: على الإنتقام، { إِنَّ ٱلَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِٱللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْ بَيْنَ ٱللَّهِ وَرُسُلِهِ }: بالإيمان به والكفر بهم، { وَيقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ }: منهم، { وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُواْ بَيْنَ ذٰلِكَ }:الكفر والإيمان، { سَبِيلاً }: واسطة، ولا واسطة { أُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْكَافِرُونَ }: الكاملون في الكفر { حَقّاً }: ثابتاً بلا شك، { وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُّهِيناً * وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ بِٱللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُواْ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ }: في الإيمان به، { أُوْلَـٰئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُوراً }: لهم، { رَّحِيماً }: بهم.