{ وَمِنْ آيَاتِهِ }: السفلية { أَنَّكَ تَرَى ٱلأَرْضَ خَاشِعَةً }: يابسة استعارة من التذلل { فَإِذَآ أَنزَلْنَا عَلَيْهَا ٱلْمَآءَ ٱهْتَزَّتْ }: تحركت بالنبات { وَرَبَتْ }: زادت { إِنَّ ٱلَّذِيۤ أَحْيَاهَا لَمُحْىِ ٱلْمَوْتَىٰ إِنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }: ومنه الإعادة { إِنَّ ٱلَّذِينَ يُلْحِدُونَ }: يميلون عن الاستقامة { فِيۤ آيَاتِنَا }: نحو الطعن والتأويل الباطل { لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَآ }: وعيد شديد { أَفَمَن يُلْقَىٰ فِي ٱلنَّارِ }: وهو الملحد { خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِيۤ آمِناً يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ ٱعْمَلُواْ مَا شِئْتُمْ }: تهديد { إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ * إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِٱلذِّكْرِ }: القرآن { لَمَّا جَآءَهُمْ }: سيجزون ما لا يحيط به الكلام { وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ }: منيع لا يبطل ولا يحرف { لاَّ يَأْتِيهِ ٱلْبَاطِلُ }: ما يبطله { مِن بَيْنِ يَدَيْهِ }: قبله { وَلاَ مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ }: في كل فعاله { مَّا يُقَالُ لَكَ }: القائل قريش { إِلاَّ مَا }: مثل ما { قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِن قَبْلِكَ }: فاصبر مثلهم { إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ }: لأوليائه { وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ }: لأعدائه، ولما قالوا: هلّا نزل القرآن بلغة العجم نزل: { وَلَوْ جَعَلْنَاهُ }: الذكر { قُرْآناً أعْجَمِيّاً }: بغير لغة العرب { لَّقَالُواْ لَوْلاَ }: هلَّا { فُصِّلَتْ }: بينت { آيَاتُهُ }: لنفهمها { ءَاعْجَمِيٌّ }: أكلام أعجمي، وهو من لا يفهم كلامه { وَ }: مخاطب { عَرَبِيٌّ }: وعلى الإخبار ظاهر { قُلْ هُوَ }: أي: القرآن { لِلَّذِينَ آمَنُواْ هُدًى }: إلى الحق { وَشِفَآءٌ }: من الجهل { وَٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِيۤ آذَانِهِمْ وَقْرٌ }: منه { وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى }: فلا يفهمونه { أُوْلَـٰئِكَ }: في عدم انتفاعهم به كأنهم { يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ }: فلا يسمعون إلا نداء بلا فهم { وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى ٱلْكِتَابَ فَٱخْتُلِفَ فِيهِ }: تصديقا وتكذيبا كقومك في القرآن { وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ }: بتقدير الآجال { لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ }: باستئصال المكذبين { وَإِنَّهُمْ }: مكذبيه { لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ }: أي: الكتاب { مُرِيبٍ }: موقع في الربية { مَّنْ عَمِلَ صَـٰلِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَآءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّـٰمٍ لِّلْعَبِيدِ }: كما مر { إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ ٱلسَّاعَةِ }: فكل من يسئلُ عنها يقول: الله تعالى اعلم { وَمَا }: أي: لا { تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا }: أوعيتها جمع كم { وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَىٰ وَلاَ تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَ }: اذكر { يَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَآئِي قَالُوۤاْ آذَنَّاكَ }: أعلمناك { مَا مِنَّا مِن شَهِيدٍ }: شاهد بشريك لك فيتبرءون عنهم { وَضَلَّ }: ضاع { عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَدْعُونَ }: يعبدون { مِن قَبْلُ وَظَنُّواْ }: أيقنوا { مَا لَهُمْ مِّن مَّحِيصٍ }: مهرب { لاَّ يَسْأَمُ }: لا يمل { ٱلإِنْسَانُ }: جنسه { مِن دُعَآءِ ٱلْخَيْرِ }: كالمال والصحة { وَإِن مَّسَّهُ ٱلشَّرُّ }: كالفقر والمرض { فَيَئُوسٌ }: من فضله { قَنُوطٌ }: من رحمته { وَ }: الله { لَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً }: كغني وصحة { مِّنَّا مِن بَعْدِ ضَرَّآءَ }: أي: شدة { مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَـٰذَا لِي }: لفضلي أو دائما { وَمَآ أَظُنُّ ٱلسَّاعَةَ قَآئِمَةً وَلَئِن رُّجِعْتُ إِلَىٰ رَبِّيۤ }: على فرض الساعة { إِنَّ لِي عِندَهُ لَلْحُسْنَىٰ }: للحالة الحسنى، لظنه أن هذه النعم لفضله فلا يَنْفَكُّ عنه { فَلَنُنَبِّئَنَّ }: نخبرن { ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِمَا عَمِلُواْ }: بمجازاتهم { وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ }: شديد { وَإِذَآ أَنْعَمْنَا عَلَى }: جنس { ٱلإِنسَانِ أَعْرَضَ }: عن الشكر { وَنَأَى }: بعد { بِجَانِبِهِ }: بنفسه عنه كأنه مستغن عنا، فالجانب مجاز عن النفس، أو ثنى عطفه متبخترا { وَإِذَا مَسَّهُ ٱلشَّرُّ فَذُو دُعَآءٍ }: بإزالته { عَرِيضٍ }: كثير { قُلْ أَرَأَيْتُمْ }: أخبروني { إِن كَانَ }: القرآن { مِنْ عِندِ ٱللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُمْ بِهِ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقَاقٍ }: خلاف { بَعِيدٍ }: عن الحق، أي: منكم { سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا }: الدالة على حقيته { فِي ٱلآفَاقِ }: من وقوع كل ما أخبر عنه صلى الله عليه وسلم من الفتوح وغيرها { وَفِيۤ أَنفُسِهِمْ }: مما يحل بهم أو الآفاق أمثال الشمس والقمر والأنفس، ما في أبدانهم من عجائب الصُّنْع { حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ }: القرآن أو التوحيد هو { ٱلْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ }: الباء صلة، أي: أو لم يكفك { أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }: مطلع فيعلم حالك وحالهم { أَلاَ إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ }: شك { مِّن لِّقَآءِ رَبِّهِمْ }: بالعبث { أَلاَ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطٌ }: علما وقدرة لا يفوته شيء منه.