{ أَمْ }: بلل، أ { حَسِبَ ٱلَّذِينَ ٱجْتَرَحُواْ }: اكتسبوا { ٱلسَّيِّئَاتِ أَن نَّجْعَلَهُمْ كَٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ سَوَآءً }: مستو{ مَّحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ }: في السرور بل محياهم رغد و مماتهم نكد،وأما رفعا فالجملة بدل و نصبا: فحال من الضمير في الكاف { سَآءَ مَا يَحْكُمُونَ }: به { وَ }: قد { خَلَقَ ٱللَّهُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ بِٱلْحَقِّ }: المقتضي للعدل المقتضي للجزاء ليدل على كمال قدرته { وَلِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }: لا يقابلون عمل الظالم بنقص ثواب او تضعيف عقاب، سماه ظلما نظرا إلى صدوره منا كما في الابتلاء و الاختبار { أَفَرَأَيْتَ }: أخبريني { مَنِ ٱتَّخَذَ إِلَـٰهَهُ هَوَاهُ }: يعبد حجرا فإذا رأى أحسن منه رفضه إليه { وَأَضَلَّهُ ٱللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ }: أزلي منه بضلاله { وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً }: فلم سيمع الهدى ولم يَعْقِلَهُ ولم يبصره { فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ }: إضلال { ٱللَّهِ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ * وَقَالُواْ مَا هِيَ }: الحياة { إِلاَّ حَيَاتُنَا ٱلدُّنْيَا نَمُوتُ }: يموت بعضنا { وَنَحْيَا }: بتولد بعضنا بلا بعث { وَمَا يُهْلِكُنَآ إِلاَّ ٱلدَّهْرُ }: من الزمان و أصله: مدة بقاء العالم، وهو أعم من الزمان { وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ }: المدعي { مِنْ عِلْمٍ إِنْ }: ما { هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ }: بلا دليل { وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ ءَايَٰتُنَا بَيِّنَاتٍ }: واضحات الدلالة على خلاف عقيدتهم { مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ }: في ردها { إِلاَّ أَن قَالُواْ ٱئْتُواْ بِآبَآئِنَآ }: أحياء { إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }: في البعث { قُلِ ٱللَّهُ يُحْيِيكُمْ }: حين كونكم نطفا { ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ }: أحياء فيقدر على الإتيان بآبائكم، ولكن الحكم يقتضي تأخير بعث الكل { إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ }: و منهم هؤلاء { لاَ يَعْلَمُونَ }: لجهلهم { لِلَّهِ مُلْكُ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ وَيَوْمَ تَقُومُ ٱلسَّاَعةُ يَوْمَئِذٍ }: بدل من يوم { وَ يَخْسَرُ ٱلْمُبْطِلُونَ * وَتَرَىٰ كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً }: مجتمعة أو باركة على الركب خوفا { كُلُّ أمَّةٍ تُدْعَىٰ إِلَىٰ كِتَابِهَا }: صحائف أعمالها، يقال لهم: { ٱلْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ * هَـٰذَا كِتَابُنَا }: الذي كتب بأمرنا { يَنطِقُ عَلَيْكُم بِٱلْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ }: نأمر الملائكة بنسخ { مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }: فنحتج به عليكم، وورد أن الملك إذا صعد بالعمل يؤمر بالمقابلة على ما في اللوح { فَأَمَّا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ }: جنته { ذَلِكَ هُوَ ٱلْفَوْزُ ٱلْمُبِينُ * وَأَمَّا ٱلَّذِينَ كَفَرُوۤاْ }: فيقال لهم { أَفَلَمْ تَكُنْ ءَايَٰتِى تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ فَٱسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنتُمْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ * وَإِذَا قِيلَ }: لكم { إِنَّ وعْدَ }: موعد { ٱللَّهِ حَقٌّ }: كائن { وَٱلسَّاعَةُ لاَ رَيْبَ فِيهَا قُلْتُم مَّا نَدْرِي مَا }: أيّ شيء { ٱلسَّاعَةُ إِن }: مَا { نَّظُنُّ }: في إتيانها { إِلاَّ ظَنّاً }: قبائح نزل { وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ }: إتيانها { وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ }: قبائح { مَا عَمِلُواْ وَحَاقَ }: نزل { بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ * وَقِيلَ ٱلْيَوْمَ نَنسَاكُمْ }: نترككم في العذاب كالمنسي { كَمَا نَسِيتُمْ لِقَآءَ يَوْمِكُمْ هَـٰذَا وَمَأْوَاكُمُ ٱلنَّارُ وَمَا لَكُمْ مِّن نَّاصِرِينَ * ذَلِكُم بِأَنَّكُمُ ٱتَّخَذْتُمْ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ هُزُواً وَغَرَّتْكُمُ ٱلْحَيَاةُ ٱلدُّنْيَا }: فنسيتم الآخرة { فَٱلْيَوْمَ لاَ يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلاَ هُمْ يُسْتَعَتَبُونَ }: أي: يطلب منهم أن يعتبروا، أي: يرضوا ربهم بالتوبة { فَلِلَّهِ ٱلْحَمْدُ }: على وفاء وعده { رَبِّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَرَبِّ ٱلأَرْضِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ }: أذ الكل نعمته { وَلَهُ ٱلْكِبْرِيَآءُ }: العظمة التامة كائنة { فِي ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ }: اذ يظهر فيهما آثارهما { وَهُوَ ٱلْعِزِيزُ }: في ملكه { ٱلْحَكِيمُ }: في فعله.