{ يَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ ٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُواً وَلَعِباً مِّنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَ }: لا، { ٱلْكُفَّارَ أَوْلِيَآءَ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ }: بترك موالاتهم، { إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى ٱلصَّلٰوةِ ٱتَّخَذُوهَا }: الصلاة أو المناداة، { هُزُواً وَلَعِباً }: فيه دليل لمشروعية الأذان { ذٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ }: إذ العقل يمنعُ الاستهزاء بمعقول مشروع، { قُلْ يَـٰأَهْلَ ٱلْكِتَابِ هَلْ }: لا، { تَنقِمُونَ }: تنكرون، { مِنَّآ إِلاَّ أَنْ آمَنَّا }: أي: إيماننا، { بِٱللَّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَآ أُنزِلَ مِن قَبْلُ وَأَنَّ }: بأن، { أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ * قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِّن ذٰلِكَ }: الأيمان المتقَوّم { مَثُوبَةً }: جزاءً، سمَّاه مَثوبة تهكُّماً، { عِندَ ٱللَّهِ }: دين، { مَن لَّعَنَهُ ٱللَّهُ }: بتحريفه، { وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ ٱلْقِرَدَةَ }: كشأن أهل السبت { وَٱلْخَنَازِيرَ } كشيوخهم { وَ } دين، { عَبَدَ ٱلطَّاغُوتَ }: أي: العجل، أو: عَبَد كَخَدم أي: جمع عابد فتقديره: ودين من عَبَدَ الطاغوت، { أُوْلَـٰئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً }: لأن مكانهم سقر، { وَأَضَلُّ عَن سَوَآءِ ٱلسَّبِيلِ }: والمراد: التَفَضيل مُطلقاً كما مرَّ.