{ وَمَا عَلَى ٱلَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِم }: مما يحاسبون عليه { مِّن شَيْءٍ }: من الإثم إن قعدوا معهم { وَلَـٰكِن }: عليهم، { ذِكْرَىٰ }: وعظهم، { لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }: الخوض أو نحوه، قيل نسخت بآية النساء، { وَذَرِ }: أعرض عن { الَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً } كعبادة الحجر، وتحريم البحائر، وكذا من جعل طريقته الخمر والزَّمْر والرَّقْص ونحوه، { وَغَرَّتْهُمُ ٱلْحَيَٰوةُ ٱلدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ }: بالقرآن، مخافة، { أَن تُبْسَلَ }: تسلم إلى الهلكة، { نَفْسٌ }: للعموم، أي: كل نفسٍ { بِمَا كَسَبَتْ }: من سوء العمل { لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ }: يدفع عذابها، { وَإِن تَعْدِلْ }: تفتد النفس، { كُلَّ عَدْلٍ }: فداء يتصور، { لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَآ أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ أُبْسِلُواْ }: سُلِّمُوا للعذاب { بِمَا كَسَبُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ }: ماء مغلي يقطع الأمعاء، { وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ * قُلْ أَنَدْعُواْ }: نعبدُ { مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا }: كالأصنام { وَنُرَدُّ عَلَىٰ أَعْقَابِنَا }: نرجعُ إلى الشِّرْك { بَعْدَ إِذْ هَدَانَا ٱللَّهُ كَٱلَّذِي }: كرر الذي، { ٱسْتَهْوَتْهُ }: أذهبته { ٱلشَّيَاطِينُ }: عن الطريق المستقيم في مهامه الأرض، { فِي ٱلأَرْضِ حَيْرَانَ }: مُتَحيَّراً ضَالّاً عن الطريق { لَهُ أَصْحَابٌ }: رفقاء { يَدْعُونَهُ إِلَى ٱلْهُدَى }: الطريق المستقيم، قائلين: { ٱئْتِنَا } وَلا تلتفت إليهم، { قُلْ إِنَّ هُدَى ٱللَّهِ }: دينه { هُوَ ٱلْهُدَىٰ }: وغيره ضلال { وَأُمِرْنَا }: بذلك { لِنُسْلِمَ }: بإخلاصِ العبَادة { لِرَبِّ ٱلْعَالَمِينَ * وَأَنْ }: بأن، { أَقِيمُواْ ٱلصَّلٰوةَ وَٱتَّقُوهُ وَهُوَ ٱلَّذِيۤ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ }: فيجازيكم.