{ وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ }: جماعة منهم لجماعة نهوهم عن ذلك: { مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً ٱللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً }: لأنهم لا يتعظمون، { قَالُواْ } الناهون: موعظتنا { مَعْذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ }: وبالنَّصب أي: وعظناهم معذرة لئلا يؤاخذنا بترك النهي، { وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }: عن الاصطياد فيه.
فكانوا ثلاث فرق، فاعلاً وناهياً وساكتاً، { فَلَماَّ نَسُواْ }: تركوا ترك الناسي، { مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا ٱلَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ ٱلسُوۤءِ }: لنهيهم عن المنكر، { وَأَخَذْنَا ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ }: شديد، { بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ }: والأصح أن الفرقة الساكتة نجوا، { فَلَماَّ عَتَوْاْ }: تكبروا { عَن مَّا }: عن ترك، { نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ }: بحيث سمعوا مناديا قال: { كُونُواْ }: أمر تكوين، { قِرَدَةً خَاسِئِينَ }: ذليلين، فصاروا قردةً صورةً ومعنى، { وَإِذْ تَأَذَّنَ }: أعلم { رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ }: على اليهود، { إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَامَةِ مَن يَسُومُهُمْ }: يعذبهم { سُوۤءَ ٱلْعَذَابِ }: بأنواع الإذلال، { إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ ٱلْعِقَابِ }: للمصر على المعاصي، أي: إذا جاء وقت عقابه، فلا ينافي حِلْمَهُ { وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ }: لمن تاب، { وَقَطَّعْنَاهُمْ }: فرَّقناهم { فِي ٱلأَرْضِ } حال كونهم { أُمَماً }: لا تجتمع كلمتهم، { مِّنْهُمُ ٱلصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ }: ناسٌ { دُونَ ذٰلِكَ }: مخطئون عن الصلاح، { وَبَلَوْنَاهُمْ }: امتحانهم { بِٱلْحَسَنَاتِ }: النعم، { وَٱلسَّيِّئَاتِ }: النقم { لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }: إلى الطاعة، { فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ }: بعد هذين القسمين، { خَلْفٌ }: بدل سوء، { وَرِثُواْ ٱلْكِتَٰبَ }: التوراة، { يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَـٰذَا }: الشيء، { ٱلأَدْنَىٰ }: حطام الدنيا رشوة في تبديل حكم الله، { وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَ } الحال أنهم، { إِن يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِّثْلُهُ يَأْخُذُوهُ }: أي: يرجون المغفرة مع الإصرار على الذنوب { أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِّيثَٰقُ ٱلْكِتَٰبِ }: أي: في الكتاب، يعني التوراة { أَن } بأن { لاَّ يِقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْحَقَّ وَدَرَسُواْ مَا فِيهِ }: فهم ذاكرون الميثاق وتركوه { وَٱلدَّارُ ٱلآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ }: المعاصي { أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }: فينزجوا، { وَٱلَّذِينَ يُمَسِّكُونَ }: يعتصمون، { بِٱلْكِتَابِ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلٰوةَ }: خصَّهما للاهتمام { إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ ٱلْمُصْلِحِينَ }: أي: أجرهم.