لَمَّا بَشره في السورة بإنزال القرآن عليه، وذكر ما يترتب عليه، أمره بإنذار الكفار وتهديدهم بما يؤلون إليه فقال: { بِسمِ ٱللهِ ٱلرَّحْمٰنِ ٱلرَّحِيـمِ * يٰأَيُّهَا ٱلْمُدَّثِّرُ }: المتدثر المتلفف بالثياب عند نزول الوحي خوفا، والدثار ما فوق الشعار، وهو ما يلي الجسد { قُمْ }: قيام جد { فَأَنذِرْ }: الكفار { وَ }: أما { رَبَّكَ فَكَبِّرْ }: خصصه بالكبرياء { وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ }: عن النجاسة، أو قصِّر، أو أصلح أخلاقك { وَٱلرُّجْزَ }: بالكسر أي: العذاب أي: موجبة وبالضم هو أو الأوثان { فَٱهْجُرْ }: دم على هجرته { وَلاَ تَمْنُن }: تعط وأنت { تَسْتَكْثِرُ }: أي: تطلب أكثريته وهذا من خصائصه، وقيل: مطلق العوض { وَلِرَبِّكَ } أي: لتكاليفه { فَٱصْبِرْ * فَإِذَا نُقِرَ }: نفخ { فِي ٱلنَّاقُورِ }: أي: الصور ثانية { فَذَلِكَ }: الوقت { يَوْمَئِذٍ }: بدل منه { يَوْمٌ عَسِيرٌ * عَلَى ٱلْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ }: لا على المؤمنين { ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ }: خلقته { وَحِيداً }: بلا أهل ومال، يعني: وليد بن المغيرة { وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَّمْدُوداً }: مبسوطات { وَبَنِينَ }: عشرة { شُهُوداً }: حاضرين لاستغنائهم عن السفر والتجارة { وَمَهَّدتُّ }: بسطتُّ { لَهُ }: في النّعم { تَمْهِيداً * ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ }: على ذلك { كَلاَّ }: ردع عن طمعه { إِنَّهُ كان لآيَاتِنَا }: القرآن { عَنِيداً }: معاندا، ثم ما زال بعد نزولها ينقص ماله حتى هلك { سَأُرْهِقُهُ }: أكلفه { صَعُوداً }: عقبة شاقة المصعد، وهو مثل في الشدائد، أو جبل في النار يكلف صعوده دائما عليه، إذا وضع يده ورجله عليه ذابتها، وإذا رفعهما عادتا { إِنَّهُ فَكَّرَ }: فيما تخيل طعنا في القرآن { وَقَدَّرَ }: من نفسه بالقول فيه { فَقُتِلَ } لعن { كَيْفَ قَدَّرَ } ما لا يصح تقديره { ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ * ثُمَّ نَظَرَ }: في آمر القرآن { ثُمَّ عَبَسَ }: قبض وجهه لما لم يجد فيه طعنا { وَبَسَرَ }: زاد عبوسه { ثُمَّ أَدْبَرَ }: عن الحق { وَٱسْتَكْبَرَ }: عنه، ولما سمع القرآن وأعجبه ومدحه خاف قرش إسلامه، فبالغوا معه أن يطعن فيه، وكان أشعرهم { فَقَالَ إِنْ } ما { هَـٰذَآ إِلاَّ سِحْرٌ يُؤْثَرُ }: ينقل عن السحرة، إذ به يفرقه بين الأقرباء فإنَّ من آمن به ترك أقاربه { إِنْ }: أي: ما { هَـٰذَآ إِلاَّ قَوْلُ ٱلْبَشَرِ * سَأُصْلِيهِ }: أدخله { سَقَرَ * وَمَآ أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ }: كما مر { لاَ تُبْقِي }: شيئا يلقى فيها إلا أحرقته { وَلاَ تَذَرُ }: بعد إحراقه، بل كلما نضجت جلودهم إلى آخره { لَوَّاحَةٌ }: مسودة { لِّلْبَشَرِ } أي: للإنس من الكفرة، أو جمع بشرة، بلي { عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ }: ملكا أعيهم كالبرق، وأنيابهم كالصياصي، وأشعارهم تمس أقدامهم، يخرج لهب النار من أفواههم، قيل: سر عددهم أن الساعات أربع وعشرون، خمسة منها للصلوات الخمس وتسعة عشر لغيرها، أو لأن اختلاف نفوسنا بسبب القوى الحيوانية الإثنا عشرة أي: الحواس والشهوية، والغضبية وبالطبيعية السبع العادية والنامية والمولدة، وخدامها أي: الجاذبة والماسكة، والهاضمة والدافعة، والله تعالى أعلم.
قال القرطي: والصحيح أنهم الرؤساء، وأما جملتهم فيحكيها قوله: وما يعلم جنود ربك إلا هو.
ولما قال أبو الأشد بعد سماعه الآية: أنا أكفيكم سبعة شعر واكفوني اثنين نزل: { وَمَا جَعَلْنَآ أَصْحَٰبَ ٱلنَّارِ إِلاَّ مَلَٰئِكَةً }: فلا يغلبهم أحد { وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلاَّ }: عددا كان { فِتْنَةً }: أي: ضلالة { لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ }: إذ استهزءوا به { لِيَسْتَيْقِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَٰبَ }: صدق محمد صلى الله عليه وسلم لموافقته مع كتبهم { وَيَزْدَادَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوۤاْ }: منهم به { إِيمَٰناً وَلاَ }: أي: ولئلا { يَرْتَابَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْمُؤْمِنُونَ }: تأكيد { وَلِيَقُولَ ٱلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ }: نفاق { وَٱلْكَٰفِرُونَ }: إنكاراً { مَاذَآ أَرَادَ ٱللَّهُ بِهَـٰذَا }: العدد { مَثَلاً }: جعلوه مثلاً لغرابته، وهذا إخبار بمكة عما سيكون بالمدينة { كَذَلِكَ }: الإضلال والهدى { يُضِلُّ ٱللَّهُ مَن يَشَآءُ وَيَهْدِي مَن يَشَآءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ }: من خلقه على ما هم عليه { إِلاَّ هُوَ وَمَا هِيَ }: أي: سقر { إِلاَّ ذِكْرَىٰ }: عظة { لِلْبَشَرِ * كَلاَّ }: ردع لمنكريها { وَٱلْقَمَرِ * وَٱللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ } مضى { وَٱلصُّبْحِ إِذَآ أَسْفَرَ }: أضاء { إِنَّهَا لإِحْدَى }: البلايا { ٱلْكُبَرِ } هذا مثل: أحد الرجال، أي: لا نظير له { نَذِيراً } إنذاراً { لِّلْبَشَرِ * لِمَن شَآءَ مِنكُمْ أَن يَتَقَدَّمَ }: إلى الخير { أَوْ يَتَأَخَّرَ }: عنه { كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ }: أي: بعملها مروهة { إِلاَّ أَصْحَابَ ٱلْيَمِينِ }: المؤمنين، فإنهم فكوا رقابهم بإحسانهم، أو الملائكة أو الأطفال { فِي جَنَّاتٍ يَتَسَآءَلُونَ }: أي: يسألون المجرمين { عَنِ } حال { ٱلْمُجْرِمِينَ } قائلين لهم: { مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُواْ لَمْ نَكُ مِنَ ٱلْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ ٱلْمِسْكِينَ * وَكُنَّا نَخُوضُ }: نشرع في الباطل { مَعَ ٱلُخَآئِضِينَ * وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ ٱلدِّينِ * حَتَّىٰ أَتَانَا ٱلْيَقِينُ }: الموت { فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ ٱلشَّافِعِينَ }: لو شفعوا لهم فرضا { فَمَا لَهُمْ عَنِ ٱلتَّذْكِرَةِ }: القرآن { مُعْرِضِينَ * كَأَنَّهُمْ }: في نفارهم عنه { حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ }: وحسية { فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ }: أسد أو صياد أو شبكة { بَلْ يُرِيدُ كُلُّ ٱمْرِىءٍ مِّنْهُمْ أَن يُؤْتَىٰ }: من الله { صُحُفاً مُّنَشَّرَةً }: غير مطوية على تصديقه { كَلاَّ }: رَدْعٌ عن إرادتهم { بَل لاَّ يَخَافُونَ ٱلآخِرَةَ }: فلذا يعرضون { كَلاَّ }: إلا { إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ * فَمَن شَآءَ ذَكَرَهُ }: اتعَظَ بهِ { وَمَا يَذْكُرُونَ } به { إِلاَّ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ }: تذكيرهم { هُوَ أَهْلُ ٱلتَّقْوَىٰ وَأَهْلُ ٱلْمَغْفِرَةِ }: للمتقين - واللهُ أعْلَمُ بالصّواب.