{ لاَ يَسْتَأْذِنُكَ }: بمعنى النهي، كلا رفث، { ٱلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ }: في التخلف كراهة { أَن يُجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ بِٱلْمُتَّقِينَ }: فمثيبهم { إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ ٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ وَٱرْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ }: في الدين { فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ }: يتحيَّرون { وَلَوْ أَرَادُواْ ٱلْخُرُوجَ } معكَ { لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً }: من الزَّاد والمركب، فإنهم متمولون، { وَلَـٰكِن }: تثبطوا؛ لأنه { كَرِهَ ٱللَّهُ ٱنبِعَاثَهُمْ }: نهوضهم للخروج وعلى هذا الحمل لا إيراد على الاستدراك، { فَثَبَّطَهُمْ }: حَبَسهم عن الخروج { وَقِيلَ }: لهم، والقائل: الشيطان بوسوسته أو بعضهم، { ٱقْعُدُواْ }: أمر تهديد { مَعَ ٱلْقَاعِدِينَ }: من نحو النِّساء { لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً }: فساداً على فساد المنافقين الذين معكم { ولأَوْضَعُواْ }: اسرعوا ركائبهم مجاز عن نمائهم، { خِلاَلَكُمْ }: بينكم، { يَبْغُونَكُمُ }: يريدون لكم، { ٱلْفِتْنَةَ }: فأمرهم بالخروج لقطع الحجة، وإظهار نفاقهم { وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ }: مُطيعون، { لَهُمْ }: لحديثهم، { وَٱللَّهُ عَلِيمٌ بِٱلظَّالِمِينَ }: فيجازيهم.