التفاسير

< >
عرض

لاَ أُقْسِمُ بِهَـٰذَا ٱلْبَلَدِ
١
وَأَنتَ حِلٌّ بِهَـٰذَا ٱلْبَلَدِ
٢
وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ
٣
لَقَدْ خَلَقْنَا ٱلإِنسَانَ فِي كَبَدٍ
٤
أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ
٥
يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالاً لُّبَداً
٦
أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ
٧
أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ
٨
وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ
٩
وَهَدَيْنَاهُ ٱلنَّجْدَينِ
١٠
فَلاَ ٱقتَحَمَ ٱلْعَقَبَةَ
١١
وَمَآ أَدْرَاكَ مَا ٱلْعَقَبَةُ
١٢
فَكُّ رَقَبَةٍ
١٣
أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ
١٤
يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ
١٥
أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ
١٦
ثُمَّ كَانَ مِنَ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَتَوَاصَوْاْ بِٱلصَّبْرِ وَتَوَاصَوْاْ بِٱلْمَرْحَمَةِ
١٧
أُوْلَـٰئِكَ أَصْحَابُ ٱلْمَيْمَنَةِ
١٨
وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ ٱلْمَشْأَمَةِ
١٩
عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ
٢٠
-البلد

الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم

لما ذكر بعض ابتلاءات الإنسان اتبعه بذكر نوع آخر منها فقال: { بِسمِ ٱللهِ ٱلرَّحْمٰنِ ٱلرَّحِيـمِ * لاَ }: صلة { أُقْسِمُ بِهَـٰذَا ٱلْبَلَدِ }: مكة لعظمتها { وَأَنتَ }: يا محمد { حِلٌّ }: أي: حلال في المستقبل ساعة من نهار { بِهَـٰذَا ٱلْبَلَدِ }: فتفعل فيه ما تريد مع عظمته { وَوَالِدٍ }: هو آدم { وَمَا وَلَدَ }: ذريته { لَقَدْ خَلَقْنَا ٱلإِنسَانَ }: جنسه { فِي كَبَدٍ }: أي: تعب إلى آخر أمره، فاصبر على مكابدة قريش { أَيَحْسَبُ }: جنسه كأبي الأشدين { أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ }: فينتم منه لقوته { يَقُولُ } افتخاراً: { أَهْلَكْتُ مَالاً لُّبَداً }: كثيرا من معاداة محمد صلى الله عليه وسلم { أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ }: من أين كسب وفيم أنفق فيجازيه عليه أو على كذبه؟! { أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ }: للنطق والأكل وغيرهما { وَهَدَيْنَاهُ ٱلنَّجْدَينِ }: طريق الخير والشر، أو الثديين { فَلاَ ٱقتَحَمَ }: جاوز { ٱلْعَقَبَةَ }: شكرا { وَمَآ أَدْرَاكَ }: أعلمك { مَا ٱلْعَقَبَةُ }: لعظمتها وأصلها: طريق في الجبل استعير لقوله { فَكُّ رَقَبَةٍ }: من الرق { أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ }: أي: جوع { يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ }: قرابة منه { أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ }: أي: افتقار { ثُمَّ كَانَ }: وقت الاقتحام { مِنَ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ }: لأن الإيمان شرط الطاعات، وثم لمجرد تراخي رتبة الإيمان وتباعده في الفضل { وَتَوَاصَوْاْ }: بعضهم بعضا { بِٱلصَّبْرِ }: على الطاعة { وَتَوَاصَوْاْ بِٱلْمَرْحَمَةِ }: على الخلق { أُوْلَـٰئِكَ }: الموصوفون { أَصْحَابُ ٱلْمَيْمَنَةِ }: اليمين أو اليمن { وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ ٱلْمَشْأَمَةِ }: الشمال أو الشؤم { عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ }: مطبقة لا يخرجون منها أبدا.