التفاسير

< >
عرض

وَٱلتِّينِ وَٱلزَّيْتُونِ
١
وَطُورِ سِينِينَ
٢
وَهَـٰذَا ٱلْبَلَدِ ٱلأَمِينِ
٣
لَقَدْ خَلَقْنَا ٱلإِنسَانَ فِيۤ أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ
٤
ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ
٥
إِلاَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ
٦
فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِٱلدِّينِ
٧
أَلَيْسَ ٱللَّهُ بِأَحْكَمِ ٱلْحَاكِمِينَ
٨
-التين

الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم

لَمَّا ذكر فضائل حبيبه أتبعها بمراتب متابعيه ومخالفيه فقال: { بِسمِ ٱللهِ ٱلرَّحْمٰنِ ٱلرَّحِيـمِ * وَٱلتِّينِ وَٱلزَّيْتُونِ }: المعروفين وقيل: غير ذلك، وإنما خصهما لكثرة فوائدهما { وَطُورِ }: أي جبل تكليم موسى { سِينِينَ }: اسم موضعه أو معناه المبارك { وَهَـٰذَا ٱلْبَلَدِ ٱلأَمِينِ }: الآمن داخلها، أي: مكة { لَقَدْ خَلَقْنَا ٱلإِنسَانَ }: جنسه { فِيۤ أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }: أي: تعديل سورة كانتصاب قامته، ومعنى كاستجماعه خواص الكائنات { ثُمَّ رَدَدْنَاهُ }: أي: جنسه { أَسْفَلَ سَافِلِينَ }: النار، أو أرذل العمر { إِلاَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ }: أي: مقطوع، وعلى الثاني: أي: لكن الذين آمنوا، فلا نقطع أجورهم إذا بلغوا أرذل العمر ولم يعملوا، كذا في الحديث، وهذا م عنى قول ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: "من قرأ القرآن لم يرد أرذل العمر" ، { فَمَا } أي: أي شيءٍ { يُكَذِّبُكَ }: يا محمد { بَعْدُ } أي: بعد ظهور هذه الدلائل { بِٱلدِّينِ }: أي: بالجزاء { أَلَيْسَ ٱللَّهُ بِأَحْكَمِ ٱلْحَاكِمِينَ }: عدلاً وصُنعاً، يُسن قول: بلى وأنا على ذلك من الشاهدين، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.