{ كنتم خير أمة } عند الله في اللَّوح المحفوظ. يعني: أمَّة محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم { أُخرجت
للناس } أُظهرت لهم، وما أَخرج الله تعالى للنَّاس أُمَّة خيراً من أُمَّة محمَّد عليه
السَّلام، ثمَّ مدحهم بما فيهم من الخصال فقال: { تأمرون بالمعروف... } الآية.
{ لن يضرُّوكم } أَي: اليهود { إلاَّ أذىً } إلاَّ ضرراً يسيراً باللِّسان، مثل الوعيد
والبهت { وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار } منهزمين. وعد الله نبيَّه والمؤمنين النُّصرة
على اليهود، فصدق وعده فلم يقاتل يهود المدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلاًّ انهزموا.
{ ضربت عليهم الذلة } ذكرناه { أينما ثقفوا } وُجدوا وصُودفوا { إلاَّ بحبل من
الله } أَيْ: لكن قد يعتصمون بالعهد [إذا أعطوه، والمعنى: أنَّهم إذلاء في كلِّ
مكان إلاَّ أنَّهم يعتصمون بالعهد]، والمراد: { بحبلٍ من الله وحبلٍ من الناس }
العهد والذِّمَّة والأمان الذي يأخذونه من المؤمنين بإذن الله، وباقي الآية ذُكر في
سورة البقرة، ثمَّ أخبر أنَّهم غير متساوين في دينهم فقال:
{ ليسوا سواء } وأخبر أنَّ منهم المؤمنين فقال: { من أهل الكتاب أمة قائمة } أَيْ:
على الحقِّ { يتلون } يقرؤون { آيات الله } كتاب الله { آناء الليل } ساعاته. يعني:
عبد الله بن سلام ومَنْ آمن معه من أهل الكتاب { وهم يسجدون } أَيْ: يُصلُّون.