مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ ٱلْحُسْنَىٰ وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـٰئِكَ أَصْحَابُ ٱلْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
٢٦
-يونس
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا } بالعمل والتقوى { الْحُسْنَى } بمعنى الجنة { وَزِيَادَةٌ } دوام رضاءِ الله عليهم، أَو غرفة من لؤلؤة واحدة لها أَربعة أَبواب، كما روى عن على وجابر بن زيد، أَو ما فى الدنيا لا يحاسبهم عليه كما حاسب الكفار، أَو المغفرة أَو الحسنى مقابل الحسنة والزيادة فصاعداً، فإِن الحسنة بعشر إِلى سبع مائة وأَكَثر، كقوله تعالى
{
{ ولدينا مزيد }
[ق: 35]، ويدل له أَنه قابله بقوله جزاءُ سيئَة بمثلها والحسنى تأْنيث الأَحسن كأَنه قيل الجنة الحسنة أَو المثوبة الحسنى، أَو الزيادة سحابة تمر وتقول يا أَهل الجنة ما تريدون أَن أَمطركم فكل ما شاءُوا أَمطرته { وَلاَ يَرْهَقُ وَجُوهَهُمْ } لا يغشاها أَو يقربها كقوله غلام مراهق أَى قارب البلوغ { قَتَرٌ } غبرة فيها سواد أَو دخان { وَلاَ ذِلَّةٌ } من الحزن وسوء الحال وما يظهر على الوجه، وذلك مجاز لعلاقة اللزوم والتسبب وهذا مدح فإِن نفى التسبب واللزوم فى السوءِ أَبلغ من نفى السوءِ وإِنما أَخر ولا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة عن قوله { للذين أَحسنوا الحسنى وزيادة } مع أَن التخلى قبل التحلى، ومع أَن دخول الجنة بعد النجاة من النار لأَن ذلك سيق مساق التذكير للنعمة التى فاتت العدو فإِن الرهق والذلة نعمة فاتت الأَعداءَ، وهم أَهل النار، فكأَنه قيل أَبشروا بالفوز والنجاة مما عليهم من الرهق والذل وخزى العدو، ولذة ومسرة لأَهل الجنة، وفى الآية دليل على خلود الفاسق فى النار، فلو كان يخرج لنافى هذه الآية لأَنه إِذا دخلها يرهق بالقتر ويذل، وكذلك إِذا قلنا المعنى لا يرهقهم ما يوجب ذلك من حزن وسوءِ حال وقولهم المراد فى الآية نفى الدوام حتى لا تنافى خروج الفاسق دعوى بلا دليل وجملة لا ترهق إِلخ عطفت على للذين أَحسنوا إِلخ عطف فعلية على اسمية ولا بأْس بذلك أَو عطف مصدرها على الحسنى على حذف أَن المصدرية ورفع الفعل كما فى قوله تعالى:
{
{ ومن آياته يريكم البرق }
[الروم: 24]، فى أَحد أَوجهه، أَى للذين أَحسنوا الحسنى وانتفاءُ رهق وجوههم قتراً وانتفاءُ ذلة ولا النافية من الجملة والمصدر من معناها مضاف للمصدر من رهق { أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } لا كالدنيا تخرج عن أَهلها ويخرجون عنها والعاقل يرغب فى الدائِم الخالص لا فى سريع الفناءِ المتكدر.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة