مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ ٱلأَبْتَرُ
٣
-الكوثر
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ إنَّ شَائِنَكَ } مبغضك مطلقاً كالعاصى بن وائل كما فسر ابن عباس والجمهور وعقبة بن معيط كما فسر به شمر بن عطية وكأبى جهل كما فسر به بن عباس فى رواية وكمشركين قالوا أبتر لما مات ابنه إبراهيم فى رواية عن أبى أيوب، وكأَبى لهب كما فسر به عطاءِ، وعن ابن عباس كعب بن الأَشرف وجماعة من قريش، ويروى أنه دخل مكة وقالوا له إنك سيد المدينة ونحن أهل الكعبة فنحن خير أم هذا الأَبتر أو نحن خير أم هذا الصنبور فقال أنتم فنزل فيه
{
{ ألم تر إلى الذين أُوتوا نصيباً من الكتاب }
[آل عمران: 23، النساء: 44، 51] إلخ، وفيهم إِن شانئك هو الأَبتر والصنبور ما ينبت فى أصل النخلة يقطع فتستريح منه هكذا محمد نستريح منه إذا مات، وقيل الوحيد الضعيف الذى لا ناصر له لا قريب ولا بعيد، والصحيح العموم بل هؤلاءِ التخصيصات سبب النزول وسببه لا يمنع عموم الحكم وشانىء اسم فاعل للاستمرار فشمل الماضى أو هو للماضى فإضافته محضة فصح الإخبار عنه بالمعرفة ومجىء ضمير الفصل وإن جعلنا هو مبتدأ فالخبر جملة لا معرفة فيجوز حمله على المضى أو على الحال أو على الاستقبال أو الاستمرار وعلى كل حال المراد من استمر على البغض فيخرج من تاب.
{ هُوَ الأبْتَرُ } المنقطع النسل والذكر الحسن وأما أنت فذريتك وحسن ذكرك وآثار فضلك باقية كثيرة ملأت الأرض إلى آخر الدهر والحمد لله تعالى ولك فى الآخرة ما لا تحيط به دائرة وانقطع نسل هؤلاء الشانئين له ولم يبق لهم ابن ولا بنت وقيل انقطع نسل بعض حقيقة ونسل بعض حكماً بأن أسلم فقطع الإسلام بينه وبين أبيه وجده لا يلحق أباه ولا جده دعاء ولا عمل صالح منه وأكبر ولده - صلى الله عليه وسلم - القاسم ثم زينب ثم عبد الله ثم أُم كلثوم ثم فاطمة ثم ورقية رضى الله عنهم، مات القاسم بمكة ثم مات عبد الله فقال العاصى انقطع نسله فهو أبتر وكان عقبة يقول لا يبقى لمحمد عقب فهو أبتر، وعن أبى أيوب لما مات إبراهيم ليلاً قال بعض المشركين لبعض إن هذا الصابىءَ قد بتر الليلة واعترض نسبة ذلك إلى أبى جهل بأَنه مات لعنه الله قبل موت ابراهيم ولا أسلم هذا الاعتراض لظهور أن إبراهيم مات قبل بدر وأبا جهل فى بدر والسورة مدنية عند الجمهور وهو الصحيح قال أنس
"أغفى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إغفاءَة فرفع رأسه مبتسماً فقال أنزل عليَّ آنفا سورة فقرأ سورة الكوثر"
وقيل نزلت بمكة ونزلت أيضاً والمدينة، أسأَلك اللهم أن تسقنى من الكوثر والله المستعان وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة