مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ ٱلْيَتِيمِ إِلاَّ بِٱلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ ٱلْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً
٣٤
-الإسراء
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وَلاَ تَقْرَبُوا مَالَ اليَتِيمِ } فضلا عن إتلافه لوجه ما أو تضييع { إِلاّ بِالَّتِى هِىَ أَحْسَنُ } أى هى حسنة أو حسن من غيرها، والخطاب للأولياء والقيِّمين بمال اليتيم بالإيصاء، أو للعشيرة أو بالاحتساب، والتى هى أحسن الفعلة النافعة جداً من حفظ ماله وتنميته، والتجر به لليتيم، وإخراج الحقوق منه كالزكاة، وإنفاقه منه بحسب ما يصلح له، وبحسب ماله وإلباسه وإسكانه ومركبه وسرقه منه لعمله، وكل ما يحتاج إليه، أى إلا بالطريقة التى هى أحسن الطرق فى شأنه ومن خالف ذلك فقد فعل كبيرة.
{ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ } قوَّته بإيناس الرشد، وصلاح بدنه للقيام بماله، ولا ينحصر ذلك فى سن، لكن بعد البلوغ فقد يبلغ أشده بأربع عشرة سنة وبأقل بعد البلوغ، وبأكثر. وذكر بعض العلماء أن أشده بلوغ ثمانى عشرة سنة، وذلك أشدُ اليتيم، وأما أشد الرجل فقيل ثلاثون سنة، وإذا بلغ أشده لم يجز لأحد أن يقرب ماله ولو بالتى هى أحسن إلا بإذنه، إلا إن كان يفسده، فإنه يمنع منه، والمنع منه هو من التى هى أحسن، والأشد مفرد كالآفك أو جمع لا واحد له من لفظه، أو جمع شدة كنعمة وأنعم، أو شد بكسر شينهما أو شد بفتحها كضر وأضر.
{ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ } عهد الله إليكم بالأوامر والنواهى، وما التزمتم لنفسكم لله من نفل، والعهد بينكم وبين الخلق، أو المراد ما عاهدتم الله به من قبول ذلك والتزامه.
{ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولاً } مطلوبا يطلبه الله، أو الخلق ممن عهده أو عهد إليه، والمراد أنه ليس مغفولا عنه، فلا يضيع، أو يسأَل العهد بنفسه كذلك تبكيتا للمعاهد إن نكث كما تُسأل الموءودة لا أبوها تبكيتا له، كما قال عز وعلا:
"
{ وإذا الموءودة سئلت بأى ذنب قُتلت }
"
[التكوير: 8 - 9] أو ذلك من باب الحذف والإيصال، والأصل مسئولا عنه، فالمسئول المعاهد، أو يقدر مضاف كذلك أى إن صاحب العهد كان مسئولا أو العهد بمعنى العاهد أى المعاهد، ولا نسلم أن العهد مشبه بالناكث، فإنه لا وجه شبه بينهما فضلا عن أن يقال شبه العهد بمن نكث، وسئل عن نكث عهده، فاستعمل عبارة المشبه فى المشبه به على الاستعارة التمثيلية وفضلا عن أن يقال شبه العهد بمن نكث عهداً تشبيها مضمراً مرموزاً إِليه بنسبة السؤال إليه، تخييلا عن الاستعارة المكنية والتخييل.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة