مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
قُلِ ٱدْعُواْ ٱلَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِهِ فَلاَ يَمْلِكُونَ كَشْفَ ٱلضُّرِّ عَنْكُمْ وَلاَ تَحْوِيلاً
٥٦
-الإسراء
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ قُلِ } للمشركين العابدين لغير الله من العقلاء كالملائكة والجن، وعيسى ومريم، وعزير لقوله:
"
{ أولئك الذين يدعون }
"
[الإسراء: 57].
{ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ } قال ابن عباس: كل زعم فى القرآن بمعنى الكذب، ويطلق أيضا على الحق، ويطلق أيضا على ما قيل بلا دليل، ولا يقطع بكذبه، ومن الحق قوله صلى الله عليه وسلم:
"زعم جبريل على ما قيل من وروده"
وقول ضمام بن ثعلبة: أتانا يا محمد رسولك فزعم أنك تزعم أن الله أرسلك كذا قيل.
قلت: الحق أن هذا مما لم يتبين له دليل، فلما قال صلى الله عليه وسلم صدق رسوله، فتحقق الأمر عند ضمام أن زعم رسوله حزم، وأن زعمه صلى الله عليه وسلم جزم، وقول سيبويه: زعم الخليل يحتمل عدم الدليل.
{ مِنْ دُونِهِ } معنى من دون غيره، فليس المراد أنهم يعبدون غير الله وحده، وقريش يعبدون الله وغيره، ولا إشكال، ويجوز أن يقال: عبادة غير الله ناقصة لعبادة الله، فكأنهم اقتصروا على عبادة غير الله والتقدير زعمتم أنهم آلهة، أو زعمتموهم آلهة، والأول أولى لقلة نصب زعم مفعولين صريحين نحو: زعمتنى شيخاً، ولوروده فى سائر القرآن بأن، وإن قيل كان بعض العرب يعبدون طائفة من الملائكة يسمونهم الجن، وبعض وهم خزاعة يعبد طائفة من الجن، وأسلم الجن دونهم، ويجعلون للملك الذى يعبدونه تمثالا على صورته التى يتوهمونها، ويعبدونه.
وعن ابن عباس ومجاهد: نزلت فى الذين يعبدون المسيح، وأمه وعزير أو الملائكة والشمس والقمر والنجوم، وعليه فقوله:
"
{ أولئك الذين يدعون }
"
[الإسراء: 57] إلخ راجع إلى المجموع لا الجميع، لأن الشمس والقمر والنجوم لا تتصف بابتغاء الوسيلة أيهم أقرب، والأصنام كذلك إن أدخلت فى الآية، والأولى تخصيصهم بالعقلاء المذكورين من الملائكة والأنبياء.
وروى أن قريشا أصابهم قحط شديد أكلوا به الكلاب والجيف، واستغاثوا برسول الله صلى الله عليه وسلم، فنزل قوله تعالى: { قل ادعوا الذين زعمتم من دونه }.
{ فَلاَ يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلاَ تَحْوِيلاً } لا يستطيعون إزالة القحط والمرض والفقر، والمصائب عنكم، ولا تحويلا لذلك عنكم إلى غيركم ممن لا يعبد هؤلاء، ولا سيما أن عزيراً مات، فكيف يزيل ذلك وإِنما يزيله الله، قال الله عز وجل:
"
{ وما بكم من نعمة فمن الله }
"
[النحل: 53].
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة