مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
أَوْ تُسْقِطَ ٱلسَّمَآءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفاً أَوْ تَأْتِيَ بِٱللَّهِ وَٱلْمَلاۤئِكَةِ قَبِيلاً
٩٢
-الإسراء
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ أَوْ تُسْقِطُ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ } إسقاطاً ثابتًا كإسقاط الذى زعمته أنه محذور أو ما مصدرية، والمصدر بمعنى مزعوم أنه محذور.
{ عَلَيَّنَا كِسَفًا } يعنون قوله عز وجل:
"
{ إن نشأ نخسف بهم الأرض أو نسقط عليهم كِسَفاً من السماء }
"
[سبأ: 9]
"
{ وإن يروا كِسَفا من السماء ساقطا }
"
[الطور: 44] إلخ أى لا يقولون سقط عليهم لكفرهم، والكسف جمع كسفة بكسر فإسكان كقطعة وقطع، وزنا ومعنى، وسدرة وسدر، وكسرة بكسر الكاف وكسر، ووجهه إسكان السين فى قراءة بعضهم أنه ورد ذلك، أو التخفيف، وإنما لا يخفف المفتوح إذا فتح ما قبله، أما إذا كسر كما هنا أو ضم، فإنه يجوز تخفيفه لثقله بما سبق من كسر أو ضم، ولو كان الفتح خفيفا، وذلك سماعى لا قياسى.
{ أَوْ تَأْتِىَ بِاللهِ وَالْمَلاَئِكَةِ قَبِيلا } كفيلا أو مقابلا كالعشير بمعنى معاشر والجليس بمعنى مجالس بمعنى يقابلوننا، وهذا كقولهم: أو نرى ربنا أى ليخبرنا برسالتك، وأفرد لأن مرادهم أن الله وملائكته ضامنون بمرة كضمان الواحد، وعلى قصد كل فرد، فالإفراد لأن معنى الضمان واحد فيهم، كما سمى موسى وهارون برسول لاتحاد دعواهما صلى عليه وسلم عليهما، أو أفرد لأنه فعيل بمعنى فاعل، يجوز إفراده، لأنه كالمصدر أو يقدر قبيلا آخر بعد قوله: "بالله" فيبقى الكلام فى الجمع والإفراد على أوجهه المذكورة، أو يجعل المذكور لله، ويقدر للملائكة هكذا قبيلين بالجمع.
ويجوز أن يكون بمعنى جماعة جمعها الضمان وهم الله والملائكة معا، وهذا غير بعيد عن سفههم، أو جمع قبيلة أى قبائل، الملائكة وفرقها، فليس فيه شئ يعود إلى الله عز وجل، وهو فى ذلك مما رأيت. وعن الزجاج أنه بمعنى المصدر، فهو مفعول مطلق لمحذوف تقابلنا بهم مقابلة.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة