التفاسير

< >
عرض

ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِٱلَّذِينَ هُمْ أَوْلَىٰ بِهَا صِلِيّاً
٧٠
-مريم

تيسير التفسير

{ ثم } للترتيب الذكرى { لَنْحن } اللام للابتداء { أعلم بالذين هُم أولى بها صِلياً } مقاساة لها، ومن هو دون الأولى صلياً على ترتيبهم السابق، ومن لا صلى له البتة وهو السعيد إذا حملنا الآيات كما قال أبو حيان على الناس كلهم، وعلى ذلك الترتيب يدخلون جهنم، كما روى عن ابن مسعود، ويجوز أن يكون أشدهم أئمتهم، لأنهم ضالون مضلون كقوله تعالى: " { الذين كفروا وصدوا } " [محمد: 1] إلى قوله: " { زادهم } " [محمد: 17] إلخ وقوله: " { وليحملن أثقالاً } " [العنكبوت: 13] إلخ والذين هم أولى بها هم من هو أشد على الرحمن فهو من الظاهر المقام مقام المضمر، وبها متعلق، بأولى أو بصلياً وتقديم معمول المصدر عليه جائز إذا لم يقصد به معنى الفعل، وحرف المصدر، وأيضا يقدم للفاصلة، وأيضا يتوسع فى الظروف.