مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
129
130
131
132
133
134
135
136
137
138
139
140
141
142
143
144
145
146
147
148
149
150
151
152
153
154
155
156
157
158
159
160
161
162
163
164
165
166
167
168
169
170
171
172
173
174
175
176
177
178
179
180
181
182
183
184
185
186
187
188
189
190
191
192
193
194
195
196
197
198
199
200
201
202
203
204
205
206
207
208
209
210
211
212
213
214
215
216
217
218
219
220
221
222
223
224
225
226
227
228
229
230
231
232
233
234
235
236
237
238
239
240
241
242
243
244
245
246
247
248
249
250
251
252
253
254
255
256
257
258
259
260
261
262
263
264
265
266
267
268
269
270
271
272
273
274
275
276
277
278
279
280
281
282
283
284
285
286
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
أَمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْأَلُواْ رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَىٰ مِن قَبْلُ وَمَن يَتَبَدَّلِ ٱلْكُفْرَ بِٱلإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَآءَ ٱلسَّبِيلِ
١٠٨
-البقرة
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ أمْ } بل أتريدون، وهو إضراب انتقال عن قصة، لا إبطال { تُرِيدُونَ } يا معشر العرب، وغيرهم كاليهود { تَسْئَلُوا رَسُولَكُمْ } أعلمهم أنه رسول للعرب واليهود وغيرهم، أما العرب فسألوه، أن يوسع أرض مكة بإذهاب الجبال عنها للحرث والنزهة، وأن يجعل الصفا ذهباً، ويبعث قُصَيّاً يخبرهم أنه نبى، قال السدى: وأن يروا الله جهرة، قال: نعم، على أنه لكم كالمائدة لبنى إسرائيل فقال ابن أبى العالية، أن تكون كفارانا ككفارات بنى إسرائيل، فقال: كفاراتكم خير، الاستغفار، والصلوات، والجمعة، وكفاراتهم خزى، فإن لم يكفروها نفى الآخرة، ومن ذلك قول رافع بن خزيمة، إن كنت رسولا فليكلمنا الله لنسمع كلامه، وقال عبدالله بن أمية المخزومى فى رهط من قريش: ما أومن بك حتى تفجر: إلى قوله: نقرؤه، وقال بقية الرهط، فائتنا بكتاب جملة مكتوب كالتوراة، وأما اليهود فسألوه، أن يأتى بالكتاب جملة كالتوراة، وأن يأتى بالله والملائكة قبيلا، ونحو ذلك { كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ } سأله اليهود أن يريهم الله جهرة، وأن يجعل لهم إلهاً كما جعل قوم لأنفسهم آلهة، ونحو ذلك { وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَٰنِ } يأخذ الشرك والكبائر بدل التوحيد، والإيمان بترك التفكر فيما أنزل الله، وطلب آيات أخر تعنتاً { فَقَدْ ضَلَّ سَوَآءً } أى عن سواء، أو أخطأ سواء { السَّبِيل } أى السبيل السواء، أى المعتدل، وهو الحق، قيل قوله { ومن يتبدل الكفر بالإيمان }. إلخ يدل على أن الخطاب فى قوله تعالى: ألم تعلم، وما لكم، وأم تريدون للمؤمنين، لأن هذا لا يصح إلا فى المؤمنين، لأنهم آمنوا، فنهوا أن يبدلوه بالكفر، قلت: لا يتعين هذا، لجواز أن يكون معنى التبدل إعراض الكفرة عن التوحيد والإيمان، واستدل على أن الخطاب فى ذلك كله للمؤمنين، بأن قوله { أم تريدون } عطف على
"
{ لا تقولوا راعنا }
"
[البقرة: 104] قلت: لا يتعين لجواز أن تكون أم حرف ابتداء للإضراب كما مر، ولا داعى إلى تقدير، أتفعلون ما أمرتم من السمع، وقول، انظرنا، أم تريدون، واستدل على أن الخطاب للمؤمنين بأنهم كانوا يسألونه صلى الله عليه وسلم عما لا خير فيه، كما سأل اليهود موسى
عليه السلام
، كما روى أنهم قالوا، اجعل لنا ذات أنواط، كما أن للمشركين ذات أنواط، شجرة يعبدونها، ويعلقون عليها سلاحهم ومأكولهم ومشروبهم، إلا أنهم لم يريدوا أن يعبدوها، فقال: الله أكبر، هذا كما قال لأخي موسى قومه اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة، والذى نفسى بيده لتركبن سَنن من قبلكم، حذو النعل بالنعل، والقذة بالقذة إن كان فيهم من أتى أمه يكن فيكم، أفلا أدرى أتعبدون العجل أم لا. واختار بعض أن الخطاب لليهود، لأن الكلام فيهم من قوله يا بنى إسرائيل، اذكروا.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة