التفاسير

< >
عرض

وَآمِنُواْ بِمَآ أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُوۤاْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَٰتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّٰيَ فَٱتَّقُونِ
٤١
-البقرة

تيسير التفسير

{ وَءَامِنُوا } يا بنى إسرائيل، وقيل العلماء والرؤساء منهم ككعب بن الأشرف { بِمَا أَنْزَلْتُ } على محمد صلى الله عليه وسلم من القرآن وسائر الوحى { مُصَدِّقاً } أنا فهو حال من التاء، والأولى أنه حال من الهاء المحذوفة؛ أى أنزلته أو من ما { لِّمَا مَعَكُمْ } من التوراة والإنجيل، أى صدقته بما أنزلته أو مصدقا له ما أنزلت، لأن القرآن جاء مطابقاً للتوراة والإنجيل فيما ذكر الله فيهما من نبوءة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ورسالته، وسيرته، ومن وصف القرآن، والقصص، والمواعظ، والتوحيد والدعاء إليه، والعبادة والنهى عن المنكر حتى إن اتباعهما موجب للإيمان به، وبما جاء به { وَلاَ تَكُونُوا أَوَّلَ } أى مثل أول { كَافِرٍ بِهِ } أول فريق كافر أو لا يكون واحد منكم أول إنسان كافر به من أهل الكتاب، فيتبعكم من بعدكم ومن معكم، فيكون عليكم إثم كفركم ومثل إثم من تبعكم، وقد سبقكم فى الكفر قريش وسائر العرب ولا تكونوا مثلهم، وإنكم أحق وأول من يؤمن لما تتلون فى التوراة والإنجيل من الإخبار به، أو الهاء لما معكم، فكفركم بالقرآن كفر بما معكم من التوراة والإنجيل، والعرب لم تسبقكم بالكفر بهما، بل بالكفر بالقرآن، والواو الثانية من أول منقلبة عن همزة، من وأل إذا لجأ، وفيه معنى السبق والتبادر، وقيل من آل بمعنى وجع، وقيل أصل شاذ لا فعل له، إذ لا توجد كلمة فاؤها وعينها واو، وما قيل من أن فعله ول بيان لا سماع، وقيل وزنه فوعل، ويرده منع صرفه { وَلاَ تَشْتَرُوا } ضد البيع، استعارة عن تستبدلوا { بِئَٰايَٰتِي } الآيات التى فى التوراة والإنجيل الدالات على ما أنزلت على محمد؛ بأن تخفوها أو تمحوها أو تبدلوها أو تفسروها بغير تأويلها { ثَمَناً } مثمنا { قَلِيلاً } هو ما تعطيكم سفلتكم مبنيا على ذلك التغيير، وعلى رياستكم به، وفى الموسم وأزمان الثمار، فترك الآيات بتلك الأوجه ثمن اشتروابه مثمناً، هو ما يعطون، أو ثمنا بمعنى عوضاً، وكل من الثمن والمثمن ثمن ومثمن، من حيث أن كلا عوض، أو تشتروا تستبدلوا من حيث إن الاستبدال أعم من الشراء، فذلك مجاز مرسل للإطلاق والتقييد، وما يأخذونه كثير، لكنه بالنسبة إلى ما تركوا من الدنيا قليل، وبَّخ الله اليهود المعاصرين لرسول الله صلى الله عليه وسلم بالكتم، وبيع الدين، والتحريف وقولهم هذا من عند الله، ونحن أبناء الله، ويد الله مغلولة، وقتل أنفسهم، وإخراج فريق من ديارهم، والحرص على الحياة، وعداوة جبريل واتباع السحر { وَإِيَّٰيَ فَاتَّقُونِ } مثل إياى فارهبون.