مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
129
130
131
132
133
134
135
136
137
138
139
140
141
142
143
144
145
146
147
148
149
150
151
152
153
154
155
156
157
158
159
160
161
162
163
164
165
166
167
168
169
170
171
172
173
174
175
176
177
178
179
180
181
182
183
184
185
186
187
188
189
190
191
192
193
194
195
196
197
198
199
200
201
202
203
204
205
206
207
208
209
210
211
212
213
214
215
216
217
218
219
220
221
222
223
224
225
226
227
228
229
230
231
232
233
234
235
236
237
238
239
240
241
242
243
244
245
246
247
248
249
250
251
252
253
254
255
256
257
258
259
260
261
262
263
264
265
266
267
268
269
270
271
272
273
274
275
276
277
278
279
280
281
282
283
284
285
286
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ ٱلْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِٱلرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ ٱلْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ ٱلْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَآءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَىٰ أَنْفُسُكُمْ ٱسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ
٨٧
-البقرة
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَى الْكِتَٰبَ } المعهود التوراة، أو الجنس، فيشمل الصحف المنزلة عليها قبلها { وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ } التشديد للمبالغة، والباء للتعدية، والمفعول محذوف، أى فقرناه، بتخفيف الفاء، بالرسل، أى تبعناه بالرسل أى اتبعناه الرسل، وهذا أولى من جعل التشديد للتعدية إلى آخر، والباء صلة، أى قفيناه الرسل، لأن كثرة مجيئه فى القرآن تبعد هذا، والرسل يوشع وشمويل وشمعون، وداود وسليمان، وشعيا، وأرميا، وعزير، وحزقيل، وإلياس، واليسع، يرنس وزكريا، ويحيى، وغيرهم، ويقال: عدد الأنبياء بين موسى وعيسى عليهم السلام سبعون ألفا، وقيل أربعة آلاف، وكلهم على شريعة موسى
عليه السلام
، وبينهما ألف سنة وتسعمائة سنة وخمس وعشرون سنة، ولا حجة لهذه الأعداد، والعلم عند الله، ومعنى اتباع الرسل من بعده الإتيان بعده برسول وبآخر بعده، وباثنين فى زمان وبثلاثة فى آخر، وما أشبه ذلك من انفراد رسول بزمان، ومن تعدده فى زمان، كما مر أنهم قتلوا سبعين نبيّاً فى يوم واحد، وروى أنه لم يطق موسى أن يحمل التوراة فأعانه الله على حملها بملائكة عدد حروفها، فلم يقدروا، فخففها الله بالنقص فحملها، ويبعد ما قيل: إن المراد بإيتاء التواره إفهامه معانيها له { وَءَاتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ } لفظ عيسى سريانى أو عبرانى، قولان، كما هو مراد القاموس بأو على عادته، وليس ترديداً، أو هو معرب من إيسوع بهمزة بين بين، أو مكسورة، ومعناه، المبارك أو السيد، وقيل أليشون بالشين المعجمة، أبدلت سينا، ومريم بالسريانة الخادم، سميت لأنها أريد بجنين هوهى أن يكون خادماً لبيت المقدس لو كان ذكراً، أو معنى مريم العابدة، والعبادة خدمة لله عز وجل، وفى لغة العرب: مريم المرأة تحب التكلم مع الرجال وخالطتهم، وعليه فمعنى مريم المرأة أو عليه فمعنى مريم المرأة التى تحب ذلك، كقولهم للأسود: كافوراً، وقيل تتحدث معهم ولا تفجر، وقيل: من شأن من تخدمها الرجال والنساء أن تتحدث معهم، فسميت بذلك { الْبَيِّنَٰتِ } المعجزات، كإحياء الموتى، وإبراء الأكمه والأبرص والإخبار بالغيوب، وليس المراد الإنجيل كما قيل، لأن اليهود كفروا به، قائما يقمعون بتلك المعجزات، والآية فى قمعهم وذكر عيوبهم، إذ لم يستقيموا مع المعجزات، لا بالإنجيل لأنه ليس معجزا، وخص عيسى مع أنه من الرسل بعد موسى لأنه جاء بالإنجيل ناسخاً لبعض التوراة، فلم يكن كن قبله من أتباع موسى { وَأَيَّدْنَٰهُ } قويناه { بِرُوحِ الْقُدُسِ } جبريل، يسير معه حيث سار، مقارنا له من حين ولد إلى أن رفعه الله إلى السماء، ابن ثلاث وثلاثين سنة، وسمى جبريل روحا تشبيها بروح الإنسان مثلا فى أن كلا جسم لطيف نورانى، وأن كلا مادة للحياة، فما يجيء به جبريل من الوحى لحياة القلوب، كالروح لحياة الأبدان، وأضيف للطهر لطهارة عن مخالفة الله عز وجل، قيل خص، أى عيسى، بذلك اللفظ لأنه من ولادته كحاله بعد الرسالة وقيل من بطن أمه، ولا تقل، ذلك من إضافة المنعوت إلى النعت، وأن الأصل الروح المقدسة، أو ذات القدس، من إضافة الشىء إلى حال من أحواله ليخص به، أو ليعرف، أو يمدح، أو لنحو ذلك، أو روح القدس روح من ملك الله، أو روح عيسى أضيفت للقدس لعظم شأنه، أو لأنه منزه عن مس الشيطان، فتنزيهه لروحه، أو أضيفت إليه لكرامته على الله، أو لأنه لم يكن فى رحم حيض، وقيل حاضت حيضتين، وحملته ذات عشر سنين، أو ثلاثة عشرة أو روح القدس الإنجيل، كما قال الله فى شأن القرآن
"
{ أوحينا إليك روحا من أمرنا }
"
[الشورى: 52] أو اسم الله الأعظم، كما أن القدوس اسمه، وقيل: القدس اسمه. والاسم الأعظم غيره، وقيل: إنه اسمه الأعظم الذى كان يحيى به الموتى، وقيل لأنه قصده سبعون ألف يهودى لقتله، فطيره الله عنهم { أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ } أفعلتم ما فعلتم، أو أكفرتم، فكلما جاءكم رسول { بِمَا لاَ تَهُوَى } تحب { أَنْفُسُكُمْ } من الحق { اسْتَكْبَرْتُمْ } أى تكبرتم كل وقت مجىء رسول بما لا يوافق هواكم عن اتباعه { فَفَرِيقاً } منهم { كَذَّبْتُمْ } كعيسى، وقدم التكذيب لأنه عام منهم لمن لم يقتلوه ولمن قتلوه، ولأنه سبب للقتل { وَفَرِيقاً } منهم { تَقْتُلُونَ } تحقيقاً كيحيى وزكريا، وفى قتل زكريا خلاف، أو حكما كما قصدوا قتل عيسى فخابوا، والمراد قتلتم، ولكن المضارع تنزيل لما مضى من القتل منزلة الحاضر المشاهد، أو الموجودين الآن منزلة من مضى وحضر، لأن مشاهدة الشىء أقوى، وخوطبوا بالقتل والتكذيب لرضاهم عن آبائهم الفاعلين لذلك، ولأنهم يحاولون قتل النبى صلى الله عليه وسلم بإلقاء الصخرة، وبسمّ الشاة، قال صلى الله عليه وسلم:
"ما زالت أكلة خيبر تعاديني أو تعاودني، فالآن قطعت أبهري"
، فمات بقتلهم، والجملتان عطفتا على استكبرتم لا على أيدنا كما أجازه بعض، وقدم فريقا فى الموضعين على طريق الاهتمام، والتشويق إلى ما بعد، وكذا نقول. بالتشويق فى سائر القرآن، إذا صح المقام له، وقلت على طريق، لأن الله عز وجل منزه عن الاهتمام، وبدأ بالتكذيب لأنه أول ما يفعلونه، ولأنه المشترك بين المكذب والمقتول.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة