التفاسير

< >
عرض

ٱقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ
١
-الأنبياء

تيسير التفسير

{ اقْتَرب للنَّاس حِسابُهُم } قرب قرباً شديداً لزيادة الهمزة والتاء، أو مرادف للمجرد كرقب وارتقب، ولا يقال ما القرب، ومن حين نزلوها الى الآن أكثر من ألف عام، وثلاثمائة، وأحد وعشرين، لأنه تعالى عظيم الشأن فالقرب عنده بعيد عندنا جداً، فالألف من السنين عنده يوم فقد مضى يوم واحد وزيادة، وقد قال الله عز وجل: " { إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً } "[المعارج: 6 - 7] أو المراد بالاقتراب تحقيق الوقوع، وإذا جاز التعبير بالمضى عن الآتى، فكيف لا يعبر عنه بالقرب وكل آت قريب، والبعد ما وقع ومضى كما قيل:

فلا زال ما تهواه أقرب من غد ولا زال ما تخشاه أبعد من أمس

أو القرب باعتبار ما مضى من الدنيا، ولا حاجة الى تقدير مضاف، هكذا اقترب للناس زمان حسابهم، فإن ما قرب زمان وقوعه قد قرب، وما قرب وقوعه قرب زمانه، وهنا ذكر ما يقع، وفى اقتربت الساعة ذكر الزمان، وذكر اقتراب الحساب ولم يذكر العذاب، لأن الحساب يوجبه، وهو لدلالته على المناقشة دال على العذاب الشديد، ولذلك مما لا يخلو قلوبهم عن الاضطراب به، ولو بالغوا فى العناد.
كما روى أنها لما نزلت
" { اقتربت الساعة } " [القمر: 1] قالوا: أمسكوا عن بعض ما تعملون حتى ننظر ما يكون، فمضت مدة فقالوا ما رأينا ما تعدنا فنزل: "اقترب للناس حسابهم" فأشفقوا، ومضت مدة، وقالوا: ما نرى شيئاً، وللام بمعنى أل أو للاستحقاق أولى من كونها بمعنى من، وقدم للناس وأخر حسابهم على طريق الاهتمام بالمقدم والتهويل به. والتشويق إلى ذكر المؤخر، ولم يقل اقترب الناس للحساب، لأن الأصل وهو الجارى فى القرآن أن يسند الاقتراب الى الآية، لا الى الموجود والناس المكلفون عموماً، أو المشركون، أو مشركو مكة، ليذكرهم بأوصاف الشرك بعد، أو للعموم اعتباراً بالأكثر حكم الكل عرفاً وشرعاً، وذلك كل لا كلية، أو المشركون والعصاة، فيصرف الى كل فريق، وما يليق به، وهو خلاف الظاهر.
ويروى أن خاتم النبى صلى الله عليه وسلم ثلاثة أسطر: محمد سطر أول، ورسول سطر فوقه، والله سطر ثالث أعلى، وخاتم الصديق: نعم القادر الله، وخاتم الفاروق كفى بالموت واعظاً يا عمر، وخاتم عثمان: لتصبرن أو لتندمن، وخاتم على: الملك لله، وخاتم عمر بن عبد العزيز: اغز غزوة تجادل عنك يوم القيامة.
{ وهُم فى غَفْلة } عظيمة بشدة بعدها عن التنبه، أو بعمومها فى أمور الدين من التوحيد والرسالة والحساب والثواب والعقاب، ونحو ذلك من الأصول والفروع والجملة حال من الناس، ولا شعور للغافل عن المفعول عنه، بخلاف الإعراض، ولذا ذكره بقوله { مُعْرضون } خبر ثان، أعرضواعن التفكر فى عاقبة حالهم، ومآل أمرهم، وذلك تابع لغفلتهم أو أعرضوا عن الآيات والتذكر بعد النزول أو أعرضوا أتوا بأمر عريض، أى واسع فى غفلتهم، وأفرطوا فيه كقوله:

عطاء فتى تمكن فى المعالى وأعرض فى المعالى واستطالا

أى تمكن فى عرض المعالى وطولها، ولا يقال: أعرضوا من تحسين الحق وتقبيح الباطل، لأن التحسين والتقبيح العقليين لا يثبتان ولو قالت بهما المعتزلة، إلا أن يقال المعنى أعرضوا عن أن يقلدوا حسن ما حسنه الله، وقبح ما قبحه قال حذيفة بن أسد: اطلع النبى صلى الله عليه وسلم من غرفة ونحن نتذاكر الساعة فقال: " لا تقوم الساعة حتى تكون عشر آيات قبلها: طلوع الشمس من مغربها، والدخان، والدجال، ودابة الأرض، ويأجوج ومأجوج، وخروج عيسى، وثلاثة خسوف: خسف بالمغرب، وخسف بالمشرق، وخسف بجزيرة العرب، ونار تخرج من قعر عدن تسوق الناس الى المحشر تبيت معهم إذا باتوا، وتقيل معهم إذا قالوا: " وعن عموا: إذا ذكر الدجال عند النبى صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله لا يخفى عليكم إن الله ليس بأعور وأن المسيخ الدجال أعور العين اليمنى هى طافية كالعنبة" وعن أنس عن النبى صلى الله عليه وسلم: " ما بعث الله من نبى إلا أنذر قومه بالأعور الكذاب إنه أعور، وإن ربكم ليس بأعور مكتوب بين عينيه كافر" .
وعن حذيفة عن النبى صلى الله عليه وسلم: " إن مع الدجال ماء وناراً ماءه نار وناره ماء" وعن فاطمة بنت قيس ان النبى صلى الله عليه أخر صلاة العشاء، ثم خرج فقال: "إنما حبسنى حديث كان يحدثنى به تميم الدارى أن ابن عم له ركب البحر فوقع فى جزيرة من جزائر البحر فإذا هو بقصر عال فيه رجل يجر شعره مسلسل بالأغلال فقال: من أنت؟ فقال: أنا الدجال، أما خرج الرسول الأمى بعد؟ قال: بلى، قال: هل أطاعوه؟ قال: نعم: قال: ذلك شر لى خير لهم" فقيل: إن الدجال محبوس، ويخرج آخر الزمان، وقيل: سيولد آخر الزمان، ويخرج ويدعو الناس إلى عبادة نفسه، فيتبعه من اليهود ما لا يحصى، ويطوف بالبلدان، ويفتن كثيراً من الناس، ثم ينزل عيسى بن مريم عليه السلام، فيقتله فى باب لد من بيت المقدس، ويظهر الإسلام فى جميع الأرض.