مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ
٤٠
-الأنبياء
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ بل تأتيهم بغْتةً فَتبْهتُهُم فلا يسْتَطيعُونَ ردَّها ولا هُمَ ينْظَرُون } والعجلة ولو كانت بالطَّبع لا يكون التكليف بتركها تكليفاً بما لا يطاق، لأنه عز وجل جعل لهم أسباباً يتوصلون بها الى تركها، واستعجالهم استهزاء وإنكار وكذا طلب تعيين وقته، أى متى وقوع هذه الساعة الموعود بها، والجملة اسمية، وقال بعض الكفوفيين: فعلية، أى متى يأتى هذا الوعد، والخطاب فى كنتم للنبى صلى الله عليه وسلم والمؤمنين، وجواب الشرط محذوف، أى إن كنتم صادقين فليأتنا به أو فلتأتونا به، دل عليه ما قبله، وليس كقولك: أقوم إن قمت، مما نقول فيه يعنى عنه ما قبله، ولا يقدر قوله:
{ لو يعلم }
[الأنبياء: 39] استئناف لبيان شدة هول ما يستعجلون به، وإنما يستعجلون به لفرط جهلهم، ويعلم للحال المستمرة إذ عدم علمهم مستمر، ومقتضى الظاهر لو يعلمون حين الخ، وضع الظاهر موضع المضمر، ليصرح بكفرهم الذى هو علة استعجالهم، وحين مفعول به ليعلم، أى لو يعرف الذين كفروا نفس وقت لا يكفون، أو نزل كاللازم، أى لو كان لهم علم فيتعلق حين بمحذوف، أى حين يرون ما يرون يعلمون حقيقة الحال، وذلك حين لا ينفعهم، أوالمفعول لفظ مجىء يتعلق به حين، أى لو يعلم الذين كفروا مجىء الموعود حين لا يكفون.
وجواب لو محذوف يقدر بعد قوله:
"
{ ولا هم ينصرون }
"
[الأنبياء: 39] هكذا لما فعلوا من لاستعجال، أو لم يستعجلو وقدر بعضهم لسارعوا الى الإيمان، وبعض لعلموا صحة البعث، وهما ضعيفاً، لأن المقام للاستعجال، وقيل لو للتمنى على معنى من شأنهم ان يتمنوا المعرفة المحققة المستتبعة للعمل، فلا جواب لها، وهو ضعيف، وما قيل من أن إضافة حين الجهل بعدها تنزيل لهن منزلة ما عرفوه، لشدة ظهور حقيقته، ينافيه قوله تعالى:
{ لو يعلم }
[الأنبياء: 39] وضمير تأتى لتلك الساعة المدلول عليها، وهى فى أذهانهم وألسنتهم بالإنكار، أو العدة المعلومة من الوعد، أو لحين لتأويله بالساعة أو النار، وذلك استدراك ببل، على قوله عز وجل:
{ لو يعلم }
[الأنبياء: 39] أو تأتى الآيات بغتة، لا على حسب اقتراحهم، على أن الاستدراك متعلق بقوله:
{ لا يكفون }
[الأنبياء: 39] والعطف عليه، وبغتة مفعول مطلق لتأتى لتضمنه معنى تبغتهم، أو لمحذوف حال أى باغتة، أو التقدير إيتان بغتة، والبغتة الفجأة، وتبهتهم تدهشهم، أو تقلبهم، وها فى قوله: { ردها } لما عاد إليه ضمير تأتى. وقيل: على البغتة، ومعنى: { ولا هم ينظرون } لا يؤخرون لحظة للاستراحة. وقد أمهلوا فى الدنيا وضيعوا أعمارهم.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة