مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
129
130
131
132
133
134
135
136
137
138
139
140
141
142
143
144
145
146
147
148
149
150
151
152
153
154
155
156
157
158
159
160
161
162
163
164
165
166
167
168
169
170
171
172
173
174
175
176
177
178
179
180
181
182
183
184
185
186
187
188
189
190
191
192
193
194
195
196
197
198
199
200
201
202
203
204
205
206
207
208
209
210
211
212
213
214
215
216
217
218
219
220
221
222
223
224
225
226
227
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ ٱلأَقْرَبِينَ
٢١٤
-الشعراء
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وأنْذِر } بالعقاب على الاشراك { عشيرتك الأقْربينَ } اليك، واسم التفضيل خارج عن بابه، فمعناه القريبون، أو باق على معنى الذين هم أكثر قرباً اليك من غيرهم، والعشيرة الرهط الأدنون، يتكثر بهم الرجل، فانهم العدد الكامل، وهو العشرة، ويقال الشعب النسب الأبعد كعدنان، فالقبيلة وهى ما انقسم فيه الشعب كربيعة ومضر، فالعمارة وهى ما انقسم فيه أنساب القبيلة كقريش، وكنانة، فالبطن وهو ما انقسم فيه أنساب العمارة كبنى عبد مناف، وبنى مخزوم، فالفخذ وهو ما انقسم فيه أنساب البطن كبنى هاشم، وبنى أمية، فالفصيلة وهى ما انقسم فيه انساب الفخذ كبنى العباس، وبنى عبد المطلب، وليس دون الفصيلة إلا الرجل وولده.
وقال الكلبى: الشعب، فالقبيلة، فالفصيلة، فالعمارة، فالفخذ، وأما العشيرة فقيل تحت الفخذ، وفوق الفصيلة، وقيل كل كثير راجعين الى اب مشهور، بأمر زائد شعب، كعدنان، فالقبيلة وهى ما انقسمت فيه أنساب الشعب كربيعة ومضر، فالعمارة وهى ما انقسمت فيه أنساب القلبية كقريش وكنانة، فالبطن وهى ما انقسمت فيه أنساب العمارة، كبنى عبد مناف، وبنى مخزوم، فالفخذ وهى ما انقسمت فيه أنساب البطن، كبنى هاشم، وبنى أميه، فالعشيرة وهى ما انقسمت فيه أنساب الفخذ، كبنى العباس، وبنى أبى طالب، والحى يصدق على الكل، لأنه الجماعة النازلون بمريع، ولعل قائل هذا لم يذكر الفصيلة لاتحادها بالعشيرة.
وفى أمر الله تعالى إنذار عشيرته تقديم النفع لهم إيذاناً بأن الأقرب مقدم فى النفع، وذلك من باب صلة الرحم المعروفة فى الجاهلية، كالاسلام، ودفع لما يتوهم أن انذاره وتبليغه تشديد على غيرهم دونهم، قال ابن عساكر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"أزهد الناس فى الأنبياء، وأشدهم عليهم الأقربون"
ذلك فيما أنزل الله عز وجل: { وأنذر عشيرتك الأقربين } وفى البيهقى، أن كعب الأحبار قال لأبى موسى الخولاى: كيف تجد قومك؟ قال: مكرمين مطيعين، قال ما صدقتنى التوراة إذن، وايم الله ما كان رجل حليم فى قوم قط إلا بقوا عليه وحسدوه.
وعن أبى الدرداء: أزهد الناس فى العالم اهله وجيرانه إن كان فى حسبه شىء عيروه، وان كان قد عمل فى عمره ذنباً عيروه به، ويقال ما كان كبيرهم فى عصر إلا كان له عدو من السفلة إذ الأشراف لم تنزل تبتلى بالأطراف، فكان لآدم إبليس، وكان لنوم حام وغيره، وكان لداود جالوت وأضرابه، وكان لسيمان صخر، أى ثم قبض عليه، وكان لعيسى بخت نصر، وبعد نزوله الدجال، ولإبراهيم نمروذ، ولموسى فرعون، وكان لمحمد صلى الله عليه وسلم أبو جهل، وكان لابن عمر عدو يعبث به كلما مرّ، وكان لعبد الله بن الزبير أعداء يرمونه بالرياء والنفاق فى صلاته، وصبوا على رأسه فى الصلاة ماءً حميماً فزلغ وجهه ورأسه، وهو لا يشعر، ولما سلم قال: ما شأنى؟ ذكروا له ما وقع فقال: حسبنا الله ونعم الوكيل.
وكان لابن عباس نافع بن الأزرق، يؤذيه أشد الايذاء ويقول: يفسر القرآن بغير علم، وكان لسعد بن ابى وقاص جهال من جهال الكوفة يقولون لعمر: إنه لا يحسن الصلاة، وأما إخراج الأئمة الأربعة فلمخالفتهم جمهور الأمة بإثبات الرؤية، واعتقاد أن صفات الله غيره فجعلوه تعالى محتاجاً الى قدماء معه ونحو ذلك، كما أخرجوا محمد بن الفضل من بلخ لاجرائه آيات الصفات والأحاديث على ظاهرها بلا تأويل، والحق التأويل، وكان يقول: آمنا بها ووكلنا تفسيرها الى الله تعالى، والبدأة مطلقا أهم بمن يلى، كما قال الله عز وجل:
"
{ قاتلوا الذين يلونكم }
"
[التوبة: 123] الآية.
ولما نزل: "وأنذر" الخ نادى على الصفا صلى الله عليه وسلم: يا بنى فهر، يا بنى عدى، يا بنى كذا، يا بنى كذا، فجاءوا من لم يجىء أرسل نائباً، فقال:
"أتصدقونى إنْ أخبرتكم أن خيل العدو فى الوادى أو وراء الجبل؟ قالوا: نعم ما جربنا عليك كذبا. قال: إنى لكم نذير بين يدى عذاب شديد فقال أبو لهب: تباً لك سائر اليوم، ألهذا جمعتنا، فنزلت: { تبت يدا أبى لهب }"
الخ، وروى أنه قال:
"يا معشر قريش أنقذوا أنفسكم من النار فإنى لا أملك لكم ضراً ولا نفعاً"
وقال هذا أيضاً لبنى كعب، وقاله لبنى قصى، وقاله لبنى عبد مناف، وقاله لبنى عبد المطلب عم فخص، وقاله بعد ذلك لفاطمة.
وروى أنه صعد جبلا فنادى: واصباحاه كلمة تقولها العرب لحضور العدو، وحضر قومه فقال:
"يا معشر قريش اشتروا أنفسكم من الله، فإنى لا أغنى عنكم، يا بنى عبد المطلب لا أغنى عنكم، يا عباس لا أغنى عنك، يا صفية لا أغنى عنك، يا فاطمة لا أغنى عنك سلينى من مالى ما شئت"
وروى أنه جمع بنى هاشم على الباب، ونساءه وأهله فأنذرهم، وأنه أمر عليا أن يصنع طعاماً، ويجمع له بنى عبد المطلب، وهم أربعون، ولما أكلوا أراد أن يكلمهم، فقال أبو لهب: سحركم صاحبكم، فتفرقوا، وأَعاد ذلك من الغذ، فلما أكلوا سبق أبا لهب بالكلام فقال:
"يا بنى عبد المطلب إنى نذير وبشير جئتكم بالدنيا والآخرة، فاتبعونى تنالوهما"
.
نزلت الآية فتربص متأملا كيف يفعل لشدة قومه، لا كسلا عن التبليغ، فأوحى الله تعالى اليه:
"إنْ لم تبلغ عذبتك"
فأمر بندائهم كما مر، وأمر علياً بصنع أربعة أمداد ورجل شاة، وعس لبناً، وجمع بنى المطلب وهم أربعون أو أقل أو أكثر برجل، وفيهم أعمامه: أبو طالب وحمزة والعباس وأبو لهب، وشق لحمة بأسنانه، وجعلها أطراف الطعام، فشبعوا ورووا، والطعام بحاله الأولى، وقد قيل إن ذلك كله قدر ما يأكل الواحد ويشرب، فقال أبو لهب: سحركم محمد، وأمر علياً بصنع مثل ذلك غداً فأكلوا وشربوا كذلك، فسبق صلى الله عليه وسلم أبا لهب فقال:
"جئتكم بخير الدنيا والآخرة فاتبعونى فأيكم يؤازرنى فيكون أخى وخليفتى بعدى"
وكرهوا كلهم إلا علياً، وهو صغير السن قال: أنا. فقال آخذاً برقبته:
"هذا وصيى وخليفتى فيكم"
يعنى بعد الأئمة الثلاثة، أو قصده عقبة بلا وحى، ولم يكن كذلك عند الله، بل بعد الثلاثة، فخرجوا يضحكون قائلين لأبى طالب: أمرك أن تطيع طفلك وتسمع له.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة