مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
قُلْ سِيرُواْ فِي ٱلأَرْضِ فَٱنظُرُواْ كَيْفَ بَدَأَ ٱلْخَلْقَ ثُمَّ ٱللَّهُ يُنشِىءُ ٱلنَّشْأَةَ ٱلآخِرَةَ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
٢٠
-العنكبوت
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ قُلْ } يا محمد لقومك، وزعم بعض ان التقدير قال الله لابراهيم: قل لقومك { سيروا } سيحوا لتعتبروا { في الارض } بأرجلكم او بالركوب، واجيز ان يكون سيروا بقلوبكم سير تفكر لا انتقال جسم، كما ان الانبياء في الارض، وقلوبهم جائلة في الملكوت { فانْظُروا كَيفَ بدأ الخَلْق } على اختلاف بالاجناس والأطوال والاعراض والالوان، والصحة والضعف والطبائع وغير ذلك، وهذه لكيفية غير الكيفية السابقة التي هي بالمادة وغير المادة في قوله:
"
{ كيف يُبدئ الله الخلق ثم يعيده }
"
[العنكبوت: 19] والمضارع هنالك للتجدد او الاستحضار ما مضى كانه حاضر، لما لا يخفى من ان ابداء الشئ بعد عدمه، اغرب في القدرة من جعله أطواراً مختلفة، كما اشار الى تلك الغرابة بغرابة اللفظ، وهو يبدئ مضارع ابدأَ، فان الاشهر بدأ يبدأ الثلاثي، لكن المناسبة يعيد الرباعى، كما حذف ياء يسرى حذفاً غريباً مناسباً لسريان الليل في الغرابة، ومن ذلك الجنس كتابة الف ابن بين علمين اذا كان اول السطر، كما ينطق به همزة اذا ابتدئ به نطقاً، او وجه التغاير ان الابداء هنالك علمى على ما مر والبدء هنا عينيى، او هنالك نفسى، وهنا افقى.
{ ثُمَّ الله } لم يقل هو لمزيد التاكيد { ينشئ النشأة الآخرة } يحدثكم الاحداثة الاخرة وهى البعث، والاولى هي الخلقة الاولى، والابداء والاعادة كلاهما اخراج من العدم الى الوجود، والاولى دليل على الثانية كيف يحكم باستحالة الثانية عقلا من يقر بالاولى، كما حكم بعض الكفار او كيف يستبعدها، كما اجازها بعض الكفار، واستبعدها بل قد خلق اشياء لا من شئ، ولا فرق بين خلق الشئ لا من شئ، وبين رد ما فنى، واما ما كان من شئ فاولى لبادئ الرأي كما ان رد ما كان لبادئ الرأي اسهل، والكل عند الله سواء، واحتج الله تعالى بذلك في قوله:
"
{ يا أيها الناس إنْ كنتم في ريب من البعث }
"
[الحج: 5] وما بقى يخلق الله فيه الروح، وما فنى كله يرد كله، ويخلق فيه الروح، وما فنى بعضه وبقى بعضه، يرده الله فيه ما فنى ويخلق الروح فى الكل، كما شاهد في حمار الرجل الذي مر على قرية.
وزعم بعض ان ما فنى من بعض او كل يد الله مثله لا نفسه، ولم يصح عند اصحابنا حديث البخارى ومسلم ان كل ابن آدم يفنى الاعجم الذنب، فانه يبقى، ومنه يبنى، وكذا تأوله بعض قومنا، وأطال ولا بأس به الا ان زعم احد انه لا يقدر على انشائه الا بذلك فقد اشرك والنشأة مفعول مطلق قائم مقام الانشاءة، والعطف على سيروا عطف اخبار على انشاء لجوازه اجماعاً فيما فيه القول لا على بدأ، لانه سلط عليه النظر، والنظر بالعين لا بتصور في البعث من الآن، والنظر بمعنى العلم لا يتصور في البعث، بل في دليله { إنَّ الله على كل شئ قدير } لا يعجزه ممكن ولا يصعب عليه.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة