مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
129
130
131
132
133
134
135
136
137
138
139
140
141
142
143
144
145
146
147
148
149
150
151
152
153
154
155
156
157
158
159
160
161
162
163
164
165
166
167
168
169
170
171
172
173
174
175
176
177
178
179
180
181
182
183
184
185
186
187
188
189
190
191
192
193
194
195
196
197
198
199
200
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
ٱلَّذِينَ قَالُوۤاْ إِنَّ ٱللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلاَّ نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّىٰ يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ ٱلنَّارُ قُلْ قَدْ جَآءَكُمْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِي بِٱلْبَيِّنَاتِ وَبِٱلَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
١٨٣
فَإِن كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ جَآءُوا بِٱلْبَيِّنَاتِ وَٱلزُّبُرِ وَٱلْكِتَابِ ٱلْمُنِيرِ
١٨٤
-آل عمران
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ الَّذِينَ قَالُوا } نعت للعبيد، وهم كعب بن الأشرف، ومالك بن الصيف، وحيى بن أخطب، بالتصغير، وفنحاص، وزيد بن التابوت، ووهب بن يهوذا، أى العبيد القائلين { إنَّ اللهَ عَهِدَ إِلَيْنَا } أمرنا فى التوراة { أَلاّ نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَآنٍ } شاة، أو بعير، أو بقرة بعد ذبح، أو غير ذلك من المال مما لا يذبح، والآية تتضمن تعذيب هؤلاء، ومصرحه بأن تعذيبهم ليس ظلما، وهذا على النعت أوالبيان أو البدل، وقيل تم الكلام فى للعبيد، واستأنف الذين على الذم أى قبح الله الذين، أو لعن الذين قالوا لهم من العذاب ما لا يفى كلام به أو أخبر عنهم بالإنشاء على تقدير الرابط، قل لهم قد جاءكم الخ، أو ينصب على الاشتغال أى ذكر الذين أو نبه الذين { تَأْكُلُهُ النَّارُ } نازلة من السماء، بعد دعاء النبى فى نزولها وأكلها، فإذا نزلت وأكلت القربان صار ذلك معجزة له، وذلك كذب منهم، لأن الله عز وجل لم يحصر المعجزة فى ذلك بل إنما كان موجباً لإيمان لأنه معجزة، فكل معجزة كذلك، وسمى إحراق القربان أكلا لجامع مطلق إتلاف الصورى، ويروى عن عطاء، أنه كانت بنو إسرائيل يذبحون لله، فيأخذون القرابين فيضعونها وسط البيت، والسقف مكشوف، فيقوم النبى فى البيت يناجى ربه، وبنو إسرائيل خارجون واقفون حول البيت، فتتنزل نار بيضاء لا دخان لها، لها دوى فتأكلها وتحرقها، وإن لم تقبل لم تنزل النار، وظاهر كلام بعض، أنها تنزل ولا تأكله والله أعلم، وزعم بعض كالسدى أن شرط أكل النار القربان صحيح لكن مخصوص بمن قبل عيسى فى التوراة، ولم يصح هذا بل المشروط المعجرة مطلقا، وقيل أتى هؤلاء المذكورون رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: أمرنا فى التوراة أن لا نؤمن إلا لمن أتى بقربان تأكله النار، فإن فعلت آمنا بك، فنزلت، وفى الآية بلاغة، لأنها أخبرت أن الله ليس ظالما لكعب بن الأشرف ومن معه فى عذابهم العظيم، من غير أن يتقدم، أن لهم عذاباً، بل فاجأت بذلك الإخبار المرتب على أن لهم عذاباً { قُلْ قَدْ جَآءَكُمْ رُسُلٌ } كثيرة عظام { مِن قَبْلِى بِالبَيِّنَاتِ } المعجزات { وَبِالَّذِى قُلْتُمْ } من أكل النار القربان، وسائر ما تقترحونه عليهم { فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ } كزكريا، ويحيى، والسبعين المقتولين فى يوم واحد { إن كُنتُمْ صَادِقِينَ } فى دعواكم أن توقفكم عن الإيمان انتظار للبيان، لم تكتفوا بالكفر بهم، مع المعجزات حتى قتلتموهم، وسلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تكذيب اليهود وقومه وغيرهم لهم بقوله:
{ فإِن كَذَّبُوكَ } وصيغة الشك تلويح ببعده لظهور الحجة مع وقوعه، أو يبعد تأثير تكذيبهم فيك، لعظم ثوابك على أن المعنى، فإن أثر فيك تكذيبهم، أى فإن كذبك اليهود وقومك وغيرهم فلا تحزن، أَو فاصبر، أو فلست بأول من كذب من الرسل { فَقَدْ كُذَّبَ } لأنه قد كذب { رُسُلٌ } كثيرة عظام فجملة قد كذب علة قامت مقام الجواب المحذوف كما رأيت، ولك جعلها جوابا تحقيقا أى فقد كذب رسل من قبلك، بتكذيبهم إياك، أى فتكذيبهم تكذيب برسل من قبلك مثبتين لرسالتك، أو الجواب هو الجملة باعتبار لازمها فإنها بمعنى فتسل { مِنْ قَبْلِكَ جَآءُوا بِالبَيِّنَاتِ } المعجزات { وَالزُّبُرِ } الكتب التى فى الوعظ والحكم من الزبر بمعنى الزجر أو الكتابة، { وَالْكِتَابِ المُنِيرِ } جنس الكتب التى فى الأحكام والحلال، والحرام، كالتوراة، والإنجيل، أو الزبر الصحف، صحف إبراهيم، وموسى، والمنير الواضح كالنور، أو الكتاب المنير القرآن جاءت بذكره الرسل، أوجاءت بما فيه، وقد قال الله عز وجل:
{
{ وإنه لفى زبر الأولين }
[الشعراء: 196]، على وجه.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة