مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ ٱلْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنَزِّلُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَيُحْيِي بِهِ ٱلأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ
٢٤
-الروم
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ ومن آياته } فى الدلالة على القدرة من للابتداء متعلق بقوله: { يُريكُم البَرْق } ظهر لى زيادة على الاوجه المشهورة فيه، ثم رايته وجها لبحر العلم ابى حيان فى بحره، الا ان فيه مخالفة لنظرائه مثل قوله عز وجل:
"
{ ومن آياته أن تقوم السماء والأرض }
"
[الروم: 25]
"
{ ومن آياته أنْ يرسل الرياح }
"
[الروم: 46] ولا بأس بمخالفة نظرائه للتفنن، وعلى المناظرة يجعل مرفوعا لفظاً منصوبا بتقدير ان اى { ومن آياته يريكم } فهو فى تأويل مصدر مبتدأ خبره: من آياته، ومن للتبعيض، ولكن تقدير ان يصرف الفعل للاستقبال، وليس مرادا، بل الحال والاستمرار، اللهم الا ان يراد ان يريكم بعد ما اراكم قبل وفى الحال، ويجوز ان يكون يريكم مبتدأ بلا تأويل مصدر منزلا منزلة الاسم، مستعملا فى جزء معناه، وهو الحدث مقطوعا فيه عن الزمان، فهو اسم فى صورة الفعل، ومعناه الاراءة لا الرؤية، ويجوز ان يكون نعتا لمبتدأ محذوف مع حذف الرابط، اى ومن آياته آية يريكم البرق فيها او بها، وان يكون من آياته حال من البرق، او خبر محذوف اى ومن آياته { البرق }، او ما يتلى عليكم، ثم استأنف يريكم البرق.
{ خَوفاً وطمَعاً } مفعول من اجله باعتبار ما تضمنه يريكم، لان المعنى يصيركم راءين خوفا وطمعا، فقد اتخذ الفاعل لانهم راءون خائفون طامعون، ولكن يضعف معنى قولك يصيركم راءين، لاجل ان تروه خوفا وطمعا، ولو رؤية قصد وتوجه، او مفعول من اجله للاراءة على انهما اسما مصدرين، اى اخافة واطماعا، او مصدران حال من الكاف لمبالغة او تأويل بذوى خوف او طمع، او بخائفين وطامعين، او اسما مصدر لتأويل ذوى اخافة وطمع، او مخيفين ومطمعين { وينزل من السَّماءِ ماءً فيحيى به الأرض بعد مَوتها } حكم الفعلين حكم يريكم لعطفهما عليه، شبه انبات الارض باحياء الميت لجامع الايجاد واعدامه باماته الحى بجامع الافناء.
{ إنَّ في ذلك لآيات لقَومٍ يعْقِلَون } يستعملون عقولهم، فيدركون ان احياء الموتى المعقول، وانبات الارض المحسوس معنى واحد، فهو تعالى قادر على البعث قدرته على الانبات.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة