مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَإِذَآ أَذَقْنَا ٱلنَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُواْ بِهَا وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ
٣٦
-الروم
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وإذا أذَقْنا النَّاس } المشركين ومقتضى الظاهر: واذا أذقناهم، ووضع الظاهر موضع الضمير، او اراد بالناس المؤمنين والمشركين، واصل الاذاقة الاطعام القليل، او اول الإطعام، واستعمل فى مطلق الانعام { رحْمةً } صحة بدن، وسعة رزق وغير ذلك { فَرحُوا بها } المشركون يفرحون بطرا او أشرا، والمقام لذمهم بالفرح بها، او فرحوا بنفس الرحمة، وام المؤمن ففرحوا شكرا، او بكونها مضافة لله الرحمن الرحيم، ففرح محمود وطاعة.
{ وإنْ تُصبهُم سَيئةً } شدة ما مع انهم تسببوا لها كما قال: { بما قدَّمتْ أيديهِم } من المعاصى { إذا هُم يَقْنطُون } فاجاوا القنوط من زوالها بالطبيعة، الا ان المؤمن لا يدوم على ذلك، بل يعالج نفسه، وكثير من المؤمنين لا ينالهم قنوط ما، وقد لا يقنط المشرك، ولا ينفعه فى الاخرة عدم قنوطه، وعبر فى الرحمة باذا الموضوعة للبناء على التحقيق لكثرتها، ولو تحققها، وفى السيئة بان الموضوعية للبناء على الشك تعالى الله عنه لقلتها، ونسب الرحمة لنفسه اذ قال: (اذقنا) دون السيئة، اذ لم يقل: وان اصابتهم بسيئة تعليما للعبد ان يضف الى الله الخير، ولو كان من الخير والشر منه جل وعلا، كما قال فى سورة الفاتحة:
"
{ أنعمت عليهم }
"
[الفاتحة: 7] ولم يقل: غير الذين غضبت عليهم، وذكر للسيئة سببا ولم يذكر للرحمة للاشارة الى ان الرحمة فضل، والعذاب على السيئة عدل، والمتبادر ان القنوط بمرة.
وذكر بعض ان المضارع للاستمرار فيه، الناس فريق اخر غير الاول وأل للعهد او الجنس، او الفريق الاول، لكن ثبت الحكم الاول لهم فى حال تدهشم كمشاهدة الغرق، وهذا الحكم فى حال اخر لهم، فلا مخالفة بين قوله تعالى:
"
{ وإذا مس الناس ضر دعوا ربهم منيبين إليه }
"
[الروم: 33] وقوله
سبحانه
: { وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون } وهذا اولى من تكلف التوفيق بين الايتين، بان الدعاء اللسانى جار على العادة، فلا ينافى القنوط القلبى، فافهم روح معانى القرآن، او المراد بيقنطون انهم يفعلون فعل القانط، كالاهتمام بالادخار حال الغلاء، لكن هذا فيه بعض منافرة للمفاجأة، وفيه ان الاصل فى الشئ ابقاؤه لا تاويله بالشبه مثلا.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة