مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
ٱللَّهُ ٱلَّذِي خَلَقَكُمْ مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَآءُ وَهُوَ ٱلْعَلِيمُ ٱلْقَدِيرُ
٥٤
-الروم
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ الله الَّذي } مبتدأ وخبر { خَلقَكُم من ضَعْفٍ } جعل الضعف اساس امركم، شبهوا بالاساس والمادة على الاستعارة المكنية، ولفظ من تخييل، وهى ابتدائية، قال الله عز وجل:
"
{ وخلق الإنسان ضعيفاً }
"
[النساء: 28] فيجوز ان يكون ضعف بمعنى ضعيف، او ذى ضعف، او مبالغة على ان المراد النطفة كقوله تعالى:
"
{ من ماء مهين }
"
[السجدة: 8، المرسلات: 20] { ثمَّ جَعَل من بعْد ضَعْفٍ قُوةً } بتعلق الروح بالبدن فى البطن، او ببلوغ الحلم، { ثم جَعَل من بعْد قوة ضَعْفاً وشَيْبةً } المراد بضعف ابتدائه، وبالشيبة، ما بعد ذلك، ولهذا اخر الشيب، او المراد بالضعف اعم، فذكر الشيبة لبيان، او ليجمع بين الضعف الباطن والظاهر، اذ يرى بالشيب والضعف بضم الضاد لغة قريش، وبفتحها لغة تميم، قرأ ابن عمر بالفتح فقال له صلى الله عليه وسلم:
"اقرأ يا أبي الضعف لغة قومك"
قرأ له بالضم، وقومه قريش، وكلاهما فى البدن والعقل لا كما قال كثير من اللغويين الضم فى البدن والفتح فى العقل، وقرأ عاصم بالفتح، وروى عنه الضم، وعنه الفتح فى الاخير، والضم فى الاولين.
وعن ابى عبدالرحمن، والجحدرى، والضحاك: ضم الاول والفتح فى الاخيرين، والضعف هو الاول، والقوة الثانية هى الاولى، وكون النكرة غير الاولى اغلبى، فالاصل من بعد الضعف قوة، ومن بعد القوة ضعفا، ونكر المشاكلة النكرة، والضعف الثالث نكرة لأنه غير الأولين وهو ضعف الكبر وقيل والضعف الثانى ضعف آخر بعد الاول، فالاول ما قبل الولادة، والثانى ما بعدها الى البلوغ، والقوة الثانية ما بعد الاولى بحسب ما تفرض، كقوة نفخ الروح، وقوة ما ما بعد الى البلوغ، او قوة الشباب الى ان تفنى، او التنكير باعتبار محالهما من الافراد.
{ يَخْلق ما يشاءُ } خلقه من قوة وضعف وغيرهما، وهذا اولى من ان يفسر بخلق اسبابها او محالهما { وهُو العَليمُ القَديرُ } لا يعجزه شئ شاءه.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة