مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
أَنِ ٱعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي ٱلسَّرْدِ وَٱعْمَلُواْ صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ
١١
-سبأ
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ أن اعْمَل سابغات } دروعا سابغات، أى واسعات، وادعى بعض المحققين أن السابغات اسم لتلك الدروع بلا تقدير موصوف، وأن مفسرة لقوله:
"
{ ألنَّا }
"
[سبأ: 10] لتضمنه معنى القول دون حروفه، كقولك: وضعت لزيد الطعام أن كل، لما كانت الإلانة ظاهرة له
عليه السلام
فى عمل السلاح، وهو فى معرض القتال، والله حكيم صار بمنزلة قلنا له: اعمل لا مصدرية، إذ لا خارج للأمر يؤخذ منه المصدر، ولو قالوا ما قالوا، والاعتذار عن الذنب أشد من الذنب.
{ وقَدِّر } وسط واقتصد { في السَّرد } نسج الحديد بعض ببعض، استعارة من نسج الثوب، وقيل اتباع شىء بمثله من جنسه، وأنه حقيقة أى اجعل حلق الدروع متناسبة على مقدار معين دقة أو غلظة، أو متناسبة بين الضيق وغيره، لئلا ينال السلاح من الواسعة، ولا تثقل شدة الضيق وكانت الدرع قبل داود صفائح، وقيل: معنى تقدير السرد عدم صرف أوقاته فى عمل الدروع، بل مقدار القوت، وما فضل عن القوت، فاعمل فيه العبادة، وقيل لا تجعل مسامير حلق الدرع رقاقا فتفلت، ولا غلاظا فتكسر الحلق.
وكان يسأل الناسر متنكرا عن حال داود ليجتنب ما يعاب، فيثنون خيرا، فأرسل الله اليه ملكا فسأله فقال: نعم العبد لولا أنه يأكل من بيت المال لا من كسبه، فسأل الله مكسباً، فألان الله تعالى له الحديد يعمل الدرع فى بعض يوم، أو بعض ليل، وثمنها ألف درهم، وقيل أربعة آلاف يصرف ثلث ثمنها فى مصالح الاسلام، ويطعم المساكين، ويروى أنه يبيع الدرع بستة آلاف درهم، ألفان له ولأهله، وأربعة آلاف يطعم بها بنى اسرائيل الخبز الحوارى، ويروى يتصدق على الفقراء.
{ واعْملُوا صالحاً } خطاب لداود وآله، ولو لم يجر لهم ذكر لدلالة ذكره عليهم، أو خطاب لهم كقوله تعالى:
"
{ اعملوا آل داود شكراً }
"
[سبأ: 13] أو خطاب له بصيغة الجماعة تعظيما، والعطف على اعمل سابغات، فالجملة داخلة فى التفسير، وما للنبى من المنة منة لأمته، ولو اختص بها عنهم، والانه الحديد له تشير الى أن يعملوا صالحا، إذ يجاهدون بالدروع، والمراد بعمل الصالح عمل العبادات مطلقا لا خصوص عمل الدرع خالية عن عيب، كما يقال فيخص بداود
عليه السلام
{ إنِّي بما تَعْملون بَصيرٌ } فأجازيكم عليه، وذلك تعليل للأمر فى قوله: { واعملوا صالحا } لا لوجوب الأمر، كما قال بعض المحققين لأنه لم يخبرنا أن الأمر واجب.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة