مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَآءَكُمُ ٱلَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُواْ مِنَ ٱلأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَاباً فَهُمْ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّنْهُ بَلْ إِن يَعِدُ ٱلظَّالِمُونَ بَعْضُهُم بَعْضاً إِلاَّ غُرُوراً
٤٠
-فاطر
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ قل } يا محمد لقومك تبكيتا لهم { أرأيتُم شُركاءكُم } من تسمونهم شركاء لله، ولكون التسمية منهم، أضاف الشركاء اليهم ولاعتقادهم أنهم شركاء له تعالى أو هم شركاءهم تحقيقا عندهم، لأنهم أشركوهم فى أموالهم، لكن لم يشعروا بتلك الشركة البتة، ولا قبلوها، لأنهم جماد ولا أنكروها أو أضافهم اليهم، لأنهم شركاؤهم فى النار
"
{ إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم }
"
[الأنبياء: 98] ولأن من عبد صنما قرن به فى النار، والسياق واللحاق يدلان للأول { الذين تدْعُون } تعبدون من دون الله أو تسألونهم حوائجكم والأول أولى { من دُون الله } غير الله أو معه { أروني ماذا خَلقُوا مِن الأرض } بدل اشتمال من أرأيتم شركاءكم، لأن معنى أرأيتم شركاءكم تأملوا فيهم، وأخبرونى عن شأنهم، وبين التأمل فيهم وبين اختفاء خلقهم شيئا ملابسة بغير الجزئية والكلية، فهو بدل اشتمال، والاستفهام غير حقيق، ويجوز أن يكون كالحقيق، أى أعلمتم ما هذه الأصنام، وعلمتم عجزها، وجملة ماذا إلخ سدت مسد مفعولى الإراءة الثانى والثالث معلقا عنها.
{ أم لَهُم شِرْكٌ في السَّماوات } بل ألهــم شركة مع الله فى تلك السماوات، أو فى خلقه لهن أو تصرفه فيهن فتعبدوهم كما يعبد الله { أم آتَيْناهم } أى المشركين { كتاباً } بل آتيناهم كتابا فيه أنهم آلهة مع الله { فَهْم } أى المشركون { على بيِّنَةٍ منه } حجات ظاهرات من ذلك الكتاب، بأنهم شركاءنا فى الألوهية، ومقتضى الظاهر أم آتيناهم كتابا فأنتم على بينة منه، فجعل الغيبة بدل الخطاب المتقدم فى أرأيتم شركاءكم وتدعون وأرونى، وقل: الضميران للشركاء، فليس الكلام على طريق الالتفات، وقيل هاء آتيناهم لشركاء، وهاء فهم للمشركين، بمعنى أم آتينا، الشركاء كتابا فعابدوها على بينة، كأنه قيل: فمن عبدها على بينات، فليس من طريق الالتفات، وجمع البينة لأن الشرك لا يثبت لو كان يثبت إلا بحجج كثيرة لظهور قبحه.
{ بل إن يعِد الظالمونَ بعْضُهم بعْضا } فى الدعاء الى الشرك { إلاَّ غُروراً } هو شفاعة الأصنام لعبادها عند الله عز وجل وقيل: الآية فى عبدة غير صنما أو ملكا أو قمرا أو شمسا أو نجما أو شيطانا.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة