مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ ٱلْمُكْرَمِينَ
٢٧
-يس
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
فانه انما يجزم بالمغفرة، والجعل من المكرمين بعد ذلك الدخول أو الرفع، إذ ليس نبيا يوحى اليه، ولا يتبادر أن نبيا أخبره وغير ذلك شاذ فى العلم بشىء، فقيل رفعه الله حيا الى الجنة كرفع عيسى الى السماء يأكل ويشرب فيها، ويموت عند الساعة، كما روى عن الحسن، وهو المتبادر من قول قتادة: أدخله الله تعالى الجنة وهو فيها حى يرزق، وقيل: احتل فيها بروحه بعد قتله، كما قال الله فى الشهداء:
"
{ أحياء عند ربهم يرزقون }
"
[آل عمران: 169] وكما قال الجمهور: إنهم قتلوه، فقيل بالوطء عليه حتى خرج قصبه من دبره، وألقى فى الرس، وقيل بالحجارة حتى مات، وهو يقول: اللهم اهد قومى، أو بدفنه فى حفرة حيا، وعن الحسن بالإحراق، وأن قبره فى سور أنطاكية، أو بنشره حتى خرج المنشارين رجليه.
وقيل: معنى
"
{ ادخل الجنة }
"
[يس: 26] التبشير بدخولها يوم القيامة، فالمضى لتحقق الوقوع، ولم يقل قيل له للعلم به، ولأن عمدة الكلام دخول الجنة بالايمان، لا المقول له ولا القائل، ولذا لم يقل قال الملائكة، وهم ملائكة الموت، ولم يقل قال: الملك، وهو ملك الموت، وتمنيه رضى الله عنه علمهم بمغفرته وكرامته، انما هو من صفاء قلبه، وكمال رحمته بقوله ورغبته فى قيام دين الله ولو بهلاك نفسه، وفى الحديث:
"
"نصح قومه حيا وميتاً"
وهذا أولى من أن يقال تمنى ليعلموا باهتدائه وضلالهم وفوزه، ويغتاظوا بأنهم لم يصنعوا به إلا ما فاز به، والقول ان كان يوم القيامة فالمضى للتحقق، وما مصدرية لا اسم لعدم الرابط، ولا يقدر بلفظ به، لأن متعلق الجار المذكور غير متعلق المقدر.
وقيل يجوز لظهور المراد بلا شرط، أى بما غفر لى به ذنوبى، وهو الايمان، وجعلنى به من المكرمين، والمصدرية أولى أى يعلمون بغفران ربى لى، وجعله إياى من المكرمين، ويجوز وقوع ما الاسمية على الغفران، أى بالغفران الذى غفره لى ربى، فهاء غفرة مفعول مطلق على هذا لا وقوعها على الذنوب، أى بالذنوب التى غفرها لى، وهو أعظم وهو الشرك، ولو أراد أن يعلموا أنه تعالى لا يتعاظمه ذنب التائب لأنه تكلف.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة