مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلاَلٍ عَلَى ٱلأَرَآئِكِ مُتَّكِئُونَ
٥٦
-يس
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ هُم وأزْواجهم في ظِلال } مبتدأ وخبر { على الأرائك } متعلق بقوله: { متكئون } خبر ثان، أو فى ظلام على الأرائك متعلقان بمتكئون ومتكئون خبر أو حالان من المستتر فى متكئون، أو فى ظلام حال منه، وعلى الأرائك حال من ضمير استقرار فى ظلال، أو متكئون خبر آخر لأن، وهم تأكيد للمستتر فى فاكهون وأزواجهم معطوف على هذا المستتر، وفى ظلال وعلى الأرائك على ما مر الا أنه ليس فى ظلال خبرا لقوله: { هم } ويجوز خبرا آخر لأن، وكذا على الأرائك، والظلال جمع ظل: كشعب وشعاب، وذئب وذئاب، أو جمع ظلة بالضم: كقبة وقباب، وبرمة وبرام بكسر بائه ولو قال لقراءة بعضهم فى ظلال بالضم كغُرفة وغرف، قيل: أو جمع ظلة بالكسر: كلقحة ولقاح، وهو قليل، ولا قراءة تعضده، ولا شمس فى الجنة، فالمراد ما يشبه ظل الدنيا، لكن بلا شمس معه فى الجنة، كظل يوم غم السحاب، وكالضوء قبل طلوع الشمس على الجبال والأرض، وكالليل لكل مع ضوء.
وجاء فى أحاديث: أنه لو ظهرت حوراء لأضاءت الدنيا، أو لزال ضوء شمسها، فالمراد ظل الجنة بلا شمس لا استواءه بنحو ظل، قبل طلوع الشمس والا نافى ضوء الحوراء، فهو فوق ذلك أو نورها فى نفسها كذلك، ولا يؤثر فى الجنة ضرا أو حرارة، قال صلى الله عليه وسلم:
" ألا هل من مشمر للجنة فإنها لا خطر لها، أى لا مثل، وهى ورب الكعبة نور يتلألأ"
والجمع لأن لكل جزء من الجنة ظل أو للتعظيم كقوله:
"
{ بنيناها بأيد }
"
[الذاريات: 47] أو لاعتبار ما لكل أحد منهم، وليس كضوء الدنيا، فإن ضوء الدنيا العظيم حار، وقيل الظلال الملابس والستور، فقد جاء: "إن في الجنة غرفا ولأهلها لباس" وإن فى الجنة شجرة يسير الراكب فى ظلها مائة عام لا يقطعها، يتحدث فيه أهل الجنة، أو الظل العزة والراحة والتنعم، والأرائك جمع أريكة وهى السرير الذى عليه فراش فى بيت مزين، سميت لأنها فى الأصل من شجر أراك، أو من أرك بالمكان أقام فيه، وأصل الأروك الاقامة على رعى الإبل.
والآية تدل على أن المراد بالسرر فى قوله تعالى:
"
{ متكئين على سرر مصفوفة }
"
[الطور: 20] السرر المفروشة فى البيوت المزينة، أو تارة على سرير بلا بيوت ولا فرش، وتارة بذلك، والمراد بالأزواج المؤمنات، والحور من تزوجت فى الدنيا من لم تتزوج، وأزواج المؤمنين يكن له ولو أربعا لا ما قيل له واحدة فقط، ولا ما قيل اثنتان، والمرأة لآخر أزواجها فى الدنيا إن كانا مؤمنين، وان شاء الله الرحمن الرحيم زوجه من طلقها فى الدنيا، وامرأة فرعون زوج للنبى صلى الله عليه وسلم.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة