التفاسير

< >
عرض

إِلاَّ عِبَادَ ٱللَّهِ ٱلْمُخْلَصِينَ
٤٠
-الصافات

تيسير التفسير

الاستثناء منقطع، والمعنى لكن الذين أخلصهم الله لعبادته ليسوا كذلك، أو هم منعمون، والمستثنى منه هو الضمير المستتر فى ذائقون، أو هو الواو من تجزون بمعنى أنكم تجزون بالسيئة السيئة، وعباد الله المخلصون يجزون بالحسنة عشراً فصاعداً، ويجزون ما لم يعملوا من الخير، وقد نووه بصدق، وفى رد الخطاب فى تجزون الى الناس كلهم، فيكون الاستثناء متصلا تفكيك الضمائر، وعدم صحة المعنى لأنه لم يقل إلا ما كنتم تعملون من السوء، بل اللفظ عام فما هذا الاستثناء المتصل.